أحزاب بريطانية تسعى للاستفادة من غضب المسلمين إزاء الحرب على غزة

44 بالمئة من المسلمين الذين صنفوا الصراع كأحد القضايا الخمس الكبرى يفكرون في التصويت لمرشحين مستقلين مؤيدين للفلسطينيين.

لندن – يشارك عدد كبير من المرشحين المستقلين في الانتخابات البريطانية المقررة في 4 يوليو/تموز الجاري، ويضع بعضهم حرب غزة جزءا أساسيا من حملته الانتخابية والتي قد تلعب دورا في حسم توجه الصوت العربي والمسلم يوم الاقتراع.

وتأمل المرشحة المناصرة للفلسطينيين شاناز صديق في كسب أصوات المسلمين في الانتخابات من خلال الاستفادة من السخط من مواقف الحزبين السياسيين الرئيسيين إزاء الحرب في القطاع.

ويقول حزب المحافظين الحاكم وحزب العمال المعارض إنهما يريدان وقف القتال في غزة غير أنهما يدعمان أيضا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مما يثير غضب البعض من بين 3.9 مليون مسلم يشكلون 6.5 بالمئة من سكان بريطانيا.

وقد لا يتمكن سوى عدد قليل من المرشحين المؤيدين للفلسطينيين الذين يخوضون الانتخابات كمستقلين أو عن أحزاب غير التيار الرئيسي من الوصول إلى البرلمان، إلا أن حملة يطلق عليها اسم "الصوت المسلم" تتطلع إلى الفوز بما يكفي من الأصوات لإرسال رسالة قوية إلى أولئك الذين ينجحون في الفوز بمقاعد.

وقالت شاناز التي تسعى للحصول على مقعد بالبرلمان عن أولدام إيست وسادلوورث شمالي مانشستر إن الوضع في غزة لا يتعلق بحالة سياسية إنما بحقوق الإنسان، مضيفة "لن نبرر لكوننا طرفا مساندا".

وتدعو حملة "الصوت المسلم" الناخبين إلى اختيار مرشحين مؤيدين للفلسطينيين يخوضون الانتخابات مستقلين أو من أحزاب أصغر مثل حزب عمال بريطانيا المنتمي لتيار اليسار والذي قدّم 152 مرشحا من بينهم شاناز.

وفاز زعيم الحزب جورج جالواي في انتخابات فرعية أجريت في مارس/آذار لشغل مقعد برلماني شاغر في روتشديل وهي بلدة مجاورة لأولدام وتضم هي الأخرى عددا كبيرا من السكان المسلمين، بعد أن سحب حزب العمال دعمه لمرشحه بسبب تسجيل يتبنى نظريات مؤامرة تتعلق بإسرائيل.

واشتعل فتيل الحرب عندما اقتحم مقاتلون تقودهم حركة حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مما أدى بحسب الإحصاءات الإسرائيلية إلى مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي واحتجاز نحو 250 رهينة. وتقول السلطات الصحية في غزة إن الهجوم الذي شنته إسرائيل ردا على ذلك أودى بحياة ما يقرب من 38 ألف فلسطيني حتى الآن.

ويزيد عدد المرشحين المستقلين المتنافسين في الانتخابات العامة البريطانية بنحو 230 مقارنة بانتخابات عام 2019.

وتقول صوفي ستوارز من مركز أبحاث "يوكيه إن أتشينجنج يوروب" إنه في المناطق التي يزداد فيها عدد الناخبين المسلمين بصورة ملحوظة، يتنافس كثير من هؤلاء المستقلين على خلفية برنامج مؤيد للفلسطينيين.

ومن المرجح أن يتأثر حزب العمال الذي يتزعمه كير ستارمر بغضب الناخبين المسلمين لكن لا يزال من المتوقع أن يفوز في الانتخابات. ويعتمد الحزب منذ فترة طويلة على دعم المسلمين والأقليات الأخرى.

كما يواجه انتقادات واحتمال خسارة أصوات ناخبين بسبب تبنيه لنهج تدريجي فقط نحو الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة. ويلتزم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لكنه لا يحدد جدولا زمنيا للقيام بذلك.

وقال رافيت حسين (51 عام) مالك أحد المتاجر في أولدام المعروفة تاريخيا بالتصويت لحزب العمال "كنت مؤيدا للحزب منذ فترة طويلة لكن لم أعد كذلك وأسرتي أيضا." وأضاف "الإبادة الجماعية تحدث أمام أعيننا ولم يتم فعل أي شيء حيال ذلك، هذا أمر محبط للغاية ومحزن جدا".

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة سافانتا الشهر الماضي أن 44 بالمئة من المسلمين الذين صنفوا الصراع كأحد القضايا الخمس الكبرى يفكرون في التصويت لمرشحين مستقلين مؤيدين للفلسطينيين.

وقالت بوبي يوسف وهي من سكان أولدام الذين وصلتهم رسالة حملة الصوت المسلم "أفكر هذا العام في منح صوتي للمستقلين لأنني لا أعتقد أن حكومة المحافظين أو حكومة العمال قد تعهدت أو فعلت أشياء تتفق مع ضميري".