أرامكو تطرح أسهمها للاكتتاب والتداول في ديسمبر

الشركة العملاقة تتطلع لطرح ما يصل الى 2 بالمئة من الاسهم في السوق السعودية بما يقدر بـ20 مليار دولار.

دبي - تطرح أرامكو أسهمها للاكتتاب العام في الرابع من كانون الأول/ديسمبر، على أن يبدأ التداول في السوق المالية المحلية بعد أسبوع من ذلك، حسبما أفادت قناة العربية السعودية الثلاثاء.
وقالت القناة نقلا عن مصادر لم تسمها إنّ هيئة سوق المال السعودية ستعلن عن تفاصيل اكتتاب أرامكو الأحد، وستحدّد "النطاق السعري" لطرح الشركة العملاقة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
وتابعت أنّ "بدء الاكتتاب في طرح أرامكو (سيكون في) 4 كانون الاول/ديسمبر"، ما يعني أنّه سيكون بإمكان المستثمرين التقدّم بطلبات لشراء أسهم، على أن يبدأ تداول أسهم أرامكو في السوق السعودية في 11 كانون الأول/ديسمبر.
وتأجّل طرح خمسة بالمئة من أسهم الشركة العملاقة للاكتتاب العام أكثر من مرة.
ويعتبر كثيرون أن عدم الوصول إلى 2 تريليون دولار في تقدير قيمة أرامكو، كان السبب الرئيسي في تأجيل عملية طرح الأسهم التي كانت مقررة في 2018. ويقدر خبراء قيمة الشركة بـ1,5 تريليون دولار.
ويشكّل الاكتتاب العام حجر أساس برنامج الإصلاحات الذي وضعه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة والتخفيف من اعتماده على النفط.
وسئل رئيس مجلس إدارة ارامكو ياسر الرميان عن عملية الطرح في اليوم الأول لمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض، فقال "سيكون لدينا مساهمون كثر قريبا"، متفاديا تحديد تاريخ لبدء الاكتتاب.
وكانت أرامكو فتحت دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاما، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني في نيسان/ابريل الماضي، في إطار استعداداتها لجمع الأموال من المستثمرين.
وحقّقت الشركة العملاقة أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وحققت عائدات بقيمة 356 مليار دولار.
وفي آب/أغسطس، أعلنت أرامكو عن إيراداتها النصفية لأول مرة في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46,9 مليار دولار، مقابل 53,0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.
وقالت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز للانباء إن أرامكو تستهدف الإعلان عن بدء طرحها العام الأولي في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

رئيس ارامكو لم يحضر المؤتمر  المنعقد في الرياض
رئيس ارامكو لم يحضر المؤتمر المنعقد في الرياض

وقالت المصادر أيضا إن أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، لم يكن حاضرا في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الثلاثاء نظرا لاجتماعه مع مستثمرين في الخارج قبيل الطرح العام.
وتتطلع أرامكو لطرح حصة تتراوح بين واحد واثنين بالمئة في البورصة السعودية فيما قد يصبح إحدى أكبر عمليات الطرح العام الأولي على الإطلاق وقد تصل قيمته إلى 20 مليار دولار.
وذكرت أرامكو الثلاثاء أنها لا تعلق على الشائعات أو التكهنات مضيفة أن الشركة مستمرة في التواصل مع المساهمين بشأن أنشطة التحضير للطرح العام الأولي. وقالت الشركة إنها مستعدة وإن التوقيت سيكون مرهونا بأوضاع السوق وسيتحدد وفق اختيار المساهمين.
وظلت وول ستريت في حالة ترقب شديد لبيع أرامكو حصة منها منذ أن أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان النبأ قبل ثلاثة أعوام.
وقال كيريل ديميترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي الثلاثاء إن الصندوق يعكف على تشكيل كونسورتيوم من المستثمرين من أجل الطرح العام الأولي لأرامكو.
وقال ديميترييف للصحفيين خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار "هناك عدة صناديق معاشات روسية مهتمة بالاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو وتلقينا مؤشرات من صندوقنا الروسي-الصيني بأن بعض المؤسسات الاستثمارية الصينية الكبيرة مهتمة بالطرح العام الأولي لأرامكو". 
وفي سياق منفصل، قال فاروق بستكي العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية، صندوق الثروة السيادي، الثلاثاء إن أرامكو لم تخاطب الهيئة للاستثمار في طرحها العام الأولي.
وصرح بستكي للصحفيين على هامش المؤتمر نفسه أن المؤسسة العامة للاستثمار لم تتلق أي اتصالات من أرامكو أو مستشاريها بشأن الطرح العام الأولي مضيفا أنها ستدرس الطرح العام مثل سائر الاستثمارات".
وتقدّر أرامكو احتياطات النفط المثبتة بـ227 مليار برميل، واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ257 مليار برميل من المكافئ النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن، وهو مستوى عال ومريح، بحسب وكالة "فيتش".