'أرامكو' تكتشف حقولا ومكامن للنفط والغاز

شركة النفط الحكومية السعودية نجحت في تحقيق كشف حقل للزيت غير التقليدي ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين ومكمنين للغاز الطبيعي.

الرياض - ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان أعلن اليوم الاثنين اكتشاف سبعة حقول ومكامن للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي بالمملكة.

وقال الأمير عبدالعزيز إن شركة النفط الحكومية "أرامكو" السعودية اكتشفت "حقلين للزيت غير التقليدي ومكمنا للزيت العربي الخفيف وحقلين ومكمنين للغاز الطبيعي".

وأضاف أن حقلي الزيت غير التقليدي ومكمن الزيت العربي الخفيف اكتشفت في المنطقة الشرقية، فيما اكتُشف حقلا الغاز الطبيعي والمكمنان في الربع الخالي.

وذكر أن أرامكو نجحت في تحقيق كشف حقل للزيت غير التقليدي ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.
وقال "اكتُشِف حقل اللدام للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف في بئر (لدام - 2) بمعدل 5100 برميل يوميا، مصحوبا بنحو 4.9 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم".
كذلك، اكتُشف حقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (الفروق - 4) بمعدل 4557 برميلًا في اليوم، مصحوبا بنحو 3.79 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.
واكتُشِف أيضا مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (مزاليج - 62) بمعدل 1780 برميلًا في اليوم، مصحوبا بنحو 0.7 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا.
وبشأن اكتشافات الغاز الطبيعي، "فقد اكتُشف حقل الجهق في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي من مكمن العرب - ج في بئر (الجهق - 1) بمعدل 5.3 ملايين قدم مكعبة قياسية يومياً". كما تم اكتشاف مكمن "العرب-د" في البئر ذاتها بمعدل 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.
إضافة إلى ذلك، اكتُشف حقل "الكتوف" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (الكتوف - 1) بمعدل 7.6 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبا بنحو 40 برميلًا يوميًا من المكثفات.
كما اكتُشف مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (عسيكرة-6) بمعدل 4.9 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم.
ويتألف الحقل، من عدة مكامن وهي آبار تحفرها شركات الطاقة على مدى سنوات، للتنقيب عن أي مؤشرات لوجود وقود أحفوري في الطبقات العميقة من الأرض.
والسعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام عالميا بمتوسط تصدير يومي 7.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية، كما أنها ثاني أكبر منتج للخام بمتوسط يومي 11.2 مليون برميل في الظروف الطبيعية.