أرباح تويوتا تتعافى 'جذريا' من تبعات كورونا

عملاقة صناعة السيارات في اليابان ترفع توقعاتها لأرباح التشغيل لعام كامل إلى أكثر من مثليها مستفيدة من تخلص مبيعات السيارات في الصين من جمود ناجم عن جائحة الفيروس.
تويوتا تتوقع أرباحا تشغيلية بـ12.6 مليار دولار للسنة المنتهية في مارس 2021

طوكيو - رفعت تويوتا موتور الجمعة توقعاتها لأرباح التشغيل لعام كامل إلى أكثر من مثليها، إذ انتعشت مبيعات السيارات في الصين من جمود ناجم عن جائحة فيروس كورونا في وقت سابق من العام 2020 ساهم في انخفاض أرباح الربع الثاني 24 بالمئة.

وقالت أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان إنها تتوقع الآن أرباحا تشغيلية 1.3 تريليون ين (12.6 مليار دولار) للسنة المنتهية في مارس/آذار 2021، ارتفاعا من 500 مليار توقعتها في السابق. والأرباح التشغيلية للسنة المالية السابقة 2.47 تريليون ين.

ويتجاوز ذلك متوسط تقديرات عند 1.25 تريليون ين لربح سنة كاملة وفق توقعات 26 محللا استطلعت رفينيتيف آراءهم.

وبالنسبة للربع الثاني في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر أيلول، انخفض الربح التشغيلي إلى 506 مليارات ين من 662.4 مليار في نفس الفترة قبل عام بحسب حسابات رويترز، إذ تراجعت المبيعات في ظل تأثير فيروس كورونا على مستوى العالم.

لكن المدير المالي كينتا كون قال إن الأرقام تُظهر تقدما مقارنة مع الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران.

وقال خلال إيجاز صحفي عبر الإنترنت "إذا قارنت الربع الثاني بالأول يمكنك أن ترى تعافيا جذريا".

اذا قارنت الربع الثاني بالأول يمكنك أن ترى تعافيا جذريا

وتتوقع الشركة الآن بيع 9.42 مليون سيارة هذا العام، بارتفاع 3.5 بالمئة عن التوقعات السابقة البالغة 9.1 مليون في العام الجاري، لكن الرقم ما زال يقل عن مبيعات العام الماضي عند 10.46 مليون.

وعلى الرغم من أن المبيعات ما زالت أضعف من العام الماضي، فإن الطلب انتعش مجددا لا سيما في الصين أكبر سوق للسيارات في العالم.

وتعلق تويوتا ومنافسون آمالهم في التعافي على أنشطة رابحة هناك مع تعافي الصين من الجائحة أسرع من دول أخرى.

وزادت مبيعات السيارات في الصين في المجمل في سبتمبر أيلول 12.8 بالمئة، لتسجل ارتفاعا للشهر السادس على التوالي، على الرغم من أن المبيعات ما زالت منخفضة 6.9 بالمئة عن نفس الفترة قبل عام.