'أفكار' الأردنية تقرأ ديواني 'فسطينياذا' و'سرد لعائلة القصيدة'

العدد الجديد من المجلة الشهرية الثقافية يحتوى على مجموعة من الدراسات النقدي والمواد الإبداعية من شعر وقصة وملفات وقضايا ثقافية لعدد من الكتاب الأردنيين والعرب.

صدر العدد الجديد من المجلة الشهرية الثقافية "أفكار"  لشهر ابريل/نيسان 2024،  التي ترأس تحريرها القاصة الروائية سميحة خريس،  واحتوى العدد على مجموعة من الدراسات النقدي والمواد الإبداعية من شعر وقصة وملفات وقضايا ثقافية لعدد من الكتاب الأردنيين والعرب.

استهلَّ الروائي هاشم غرايبة العددَ بمفتتح بعنوان: "نعمة حسن". ومما جاء فيه: "تحدثُ عن امرأةٍ غزيّةٍ مبدعة، تكتب عن الحياة بلا هتافات ولا مزايدات. "تكتب الحقيقة بكل تجرّد ... حتى تأتي النهاية بالتجرّد نفسه". نعمة حسن؛ شاعرةٌ وروائيةٌ مبدعة، ربما حجب كلماتها عنا دويُّ الطائرات فوق غزة والحصار.. تعرفتُ إليها العام الماضي في رام الله أثناء مؤتمر الرواية. بدت لي صبيةً فرحةً بأوّل خروج لها من غزة. كانت تنثر بهجتها وخفة دمها عمن حولها بكرم.. و(كانت تحلم بالخروج مرةً أخرى إلى معرض الكتاب في القاهرة، لكن..) تفاجأتُ لما عرفت أنَّ لها عددًا من الكتب، وهي أمٌّ لسبعة؛ أكبرهم طبيب وأصغرهم طفلة في الثامنة من عمرها، تتفقدهم واحدًا واحدًا. كلما انفجر صاروخٌ، أو مرّت زنّانة، أو أزّت رصاصة قناص...".

وأضاف غرايبة من جانب آخر "نعمة حسن؛ لاجئةٌ من 'مخيم الشعوت' برفح، والآن نازحة في مركز إيواء رفح، تكتب عن الحياة والحب والفرح والحزن بشفافية وعمق، بعيدًا عن المقولات الجاهزة والصور النموذجية، وتسمّي الأشياء بأسمائها عندما تكتب عن البطولة والشجاعة والصمود والفداء.. قصصها تحترم الضعف البشري، وتسخر من الكذب والمراوغة والكذب، أمَّا شعرها فهو مشاكس مختلف يقدم صورًا نابضة بالحياة وموشاة ببلاغة لغوية سلسة. لها من الإصدارات رواية 'لم يكن موتًا'، ورواية 'حيث رقص اللهب'، وكتاب 'رسائل بفعل فاعلة'، وكتاب 'كتابة خلف الخطوط: عن يوميات الحرب في غزة'.

وتضمن العددُ ملفًا بعنوان: "السيرةُ الذاتيّةُ بين التاريخ والأدب". حوى المواد التالية: "تقديم: 'السيرة الذاتية بين التاريخ والأدب'/ د. إبراهيم خليل. 'تجسير الفجوة بين الأدب والتاريخ'/ د. صالح معيض الغامدي. 'المشروع المستحيل'/ د. محمد آيت ميهوب. 'في قلب الممارسة الأدبية'/ عبد اللطيف الوراري "سلالة السّنديان' لإبراهيم السّعافين د. تهاني عبد الفتّاح شاكر. 'أكثر تواضعًا، أقلّ جموحًا'/ موسى حوامدة.

وفي باب دراسات ومقالات نُشر ما يلي: "رواياتُ الأسرى الفلسطينيين؛ إبداعاتٌ من رحم المعاناة"/ سليم النجار. قراءة في ديوان "سرد لعائلة القصيدة" لعمر أبو الهيجاء  د. يوسف بكّار، روائعُ الفنان الهولنديّ "بيت خريتس" في كنيسة اللاتين/ الحصن"/ د. وائل يعقوب أبو الشعر. "الكاتبُ النرويجيُّ يون فوسه" يحصد جائزة نوبل للآداب لعام 2023 / ضياء حامد. "السردياتُ الثقافيّةُ للعنف"/ د. سعود الشرفات. "حول سؤال المعنى في قصيدة 'فلسطينياذا' لعلي العامري"  د. ضياء خضير. "القصيدةُ والّلوحةُ.. مقام? ان للحي?اة"/ محمد خضير. "بلاغة البورتريه في كتاب كايد هاشم "الكاتبون بالضوء"/ نادية الزقان. "الهُوية وصورةُ المثقف العربيّ في رواية" البحث عن وليد مسعود"./ د. ليندا عبيد. المطـربُ "عـبـدالكـريـم عـبد القــادر"؛ الصوتُ الجريحُ، المشبّعُ بالشجن"/ غازي انعيم. "أنواعُ الحكايات وأشكالها؛ أدواتُ السرد وسماته في "ألف ليلة وليلة"/ مجدي يونس. "وعيُّ الذات والمعنى في عالم متغيّر وغير يقيني / إبراهيم غرايبة". (حدث في الآستانة) الترجمةُ وسؤالُ الإبداع والمعرفة/ مجدي دعيبس.

وفي باب "إبداع" نقرأ القصائد التالية: "زوران بوغنر"؛ قصائدُ من صربيا/ ترجمة: إسماعيل أبو البندورة. "طواف المريد"/ نضال برقان. "الطوفان"/ عبدالرحمن المبيضين. "ذاكرة الرؤى"/ البشير عبيد. ونقرأ في العدد القصص: "رادي"/ قصة: فولفغانغ بورشرت/ ترجمة: علي عودة. "الدائرة"/ ميمون حرش. "مسائل رمادية"/ مصطفى نور الدين. "محاولة"/ ربى الريماوي.

واختتم العدد في باب "نوافذ" نقرأ أهم الإصدارات الإبداعية محليا وعربيا، ة كتبها الشاعر والناقد محمد سلام جميعان، بينما كتبت القاصة والروائية سامية العطعوط عن تجربتها الإبداعيّة في باب "مدارات البوح". العدد من إخراج المصمّمة حنان الطوس، ولوحتا الغلافين الأمامي والخلفي للفنانة الشهيدة هبة زقوت/ فلسطين/ غزة.