أكراد سوريا يتفاوضون مع واشنطن لإعفائهم من العقوبات

التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن يقول إن العقوبات الأميركية على النظام السوري لن تعوق المساعدات الإنسانية أو تعطل أنشطته من أجل تحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا.

بيروت - قال مسؤول كردي بارز إن الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا تجري محادثات مع حلفائها العسكريين في تحالف تقوده الولايات المتحدة بشأن وعد حصلت عليه لإعفائها من عقوبات أميركية تستهدف الحكومة السورية.

وتقول واشنطن إن العقوبات التي عرفت بقانون قيصر وبدأ العمل بها الأسبوع الماضي تمثل بداية حملة مستمرة للضغط اقتصاديا وسياسيا على الرئيس السوري بشار الأسد من أجل وقف الحرب والاتفاق على حل سياسي.

وتسيطر على شمال شرق سوريا فصائل مسلحة يقودها الأكراد كانت قد ساعدت التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية وطرد المتشددين من مساحات كبيرة من الأراضي السورية.

وقال بدران جيا كرد نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إن العقوبات سيكون لها تأثير على المنطقة التي تتعامل تجاريا مع المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية عبر تجار محليين وتستخدم الليرة السورية التي انخفضت قيمتها.

وأضاف "بالتالي ستؤدي إلى حدوث الغلاء في الأسعار بدرجات كبيرة جدا ولا تناسب المواطن ذي الدخل المحدود جدا وأيضا العقوبات أصلا ستؤدي إلى ضعف الحركة التجارية مع الداخل السوري ومن جهة أخرى المعابر مغلقة باتجاه العراق أي أن المنطقة أصلا تعيش حالة حصار اقتصادي منذ سنوات".

وتابع "قالوا لنا بأن مناطق الإدارة الذاتية ستكون مستثناة من عقوبات قيصر ولكن ما هي الآليات والسبل من أجل تحقيق هذا الاستثناء يتم مناقشتها مع التحالف الدولي".

واشتقت عقوبات قيصر اسمها من اسم مصور عسكري سوري سرب آلاف الصور خارج سوريا ليكشف من خلالها عن عمليات قتل جماعي وتعذيب وجرائم أخرى.

وكتب جيا كرد يقول "نأمل أن يكون هناك دعم دولي لمناطقنا لكونها ما زالت تخوض حربا مستمرة ضد الإرهاب العالمي".

وقال التحالف إن العقوبات لن تعوق المساعدات الإنسانية أو تعطل "أنشطة التحالف من أجل تحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا".

وتسمح العقوبات الجديدة بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع سوريا أيا كانت جنسيته.