أمازون تخطط لتوسيع وجودها في العالم الحقيقي

الشركة الاميركية العملاقة تخطط لفتح المزيد من محلات بيع الكتب والمتاجر، وتغلق أكشاكها الأصغر حجما في الولايات المتحدة.

واشنطن – كشفت شركة أمازون الأربعاء عن خطط لفتح المزيد من محلات بيع الكتب والمتاجر التي تبيع المنتجات الفضلى فقط، فيما تغلق أكشاكها الأصغر حجما في الولايات المتحدة.
وقالت ناطقة باسم الشركة "بعد الكثير من المراجعة، توصلنا إلى قرار يقضي بوقف برنامج الأكشاك، وبدلاً منها سنزيد عدد "أمازون بوكس" و"أمازون 4 ستارز" ونحن نتطلّع إلى افتتاح فروع جديدة للمتجرين خلال هذا العام".
وستغلق الأكشاك البالغ عددها 87 في الولايات المتحدة خلال الشهر المقبل، على ما ذكرت محطة  "سي إن بي سي". وهذه الأكشاك التي

 أمازون
'وول مارت' تنافس أمازون

أطلقت في العام 2014 والموجودة في مراكز تجارية أو متاجر أخرى مثل "هول فودز" التابعة لأمازون، تقدّم الخدمات التي توفرها الشركة وتبيع الإلكترونيات.
ويؤكد هذا الإعلان هدف أمازون بتعزيز وجودها في العالم الحقيقي من خلال زيادة عدد متاجرها على الأرض.
وكانت صحيفة "ذي وول ستريت جورنال" قد أوردت الأسبوع الماضي أن أمازون التي يملكها الملياردير جيف بيزوس تخطط لافتتاح سلسلة من السوبرماركت منفصلة عن "هول فودز"، ومن المتوقع أن يفتتح الفرع الأول منها في لوس أنجلس نهاية العام.
قررت شركة "وول مارت" الاميركية، أكبر الموزعين في العالم، التحالف مع مجموعة "غوغل" العملاقة للمعلوماتية لبيع منتجاته على الإنترنت، على ما أعلنت الشركاتان الثلاثاء، سعيا لمنافسة مجموعة "أمازون" في مجال التسوق الإلكتروني.
وكتب مسؤول قسم التجارة الإلكترونية في "وول مارت" مارك لور في مذكرة نشرت على المدونة الإلكترونية للمجموعة "اعتبارا من نهاية أيلول/سبتمبر، سنعمل مع غوغل لعرض مئات آلاف السلع التي سيكون من الممكن طلبها بالصوت عبر غوغل أسيستانت"، المساعد الشخصي الذكي الذي طورته مجموعة الإنترنت.

أمازون
تبيع المنتجات الجيدة فقط

وبذلك ستقوم "وول مارت" التي تعد بتوفير "أكبر عرض متاح للتوزيع على الإنترنت"، بدمج "غوغل إكسبرس"، خدمة غوغل للتسوق التي تسمح حاليا بالتبضع من عدة مجموعات مثل كوسكو وصيدليات والغرين وغيرهما.
من جهتها أعلنت غوغل عن "مئات آلاف المنتجات (...) من مساحيق الغسيل إلى العاب ليغو" في بيان أصدره المسؤول في المجموعة سريدهار راماسوامي.
وبذلك تجابه المجموعتان مباشرة أمازون.