أمراض القلب المتوارثة ترتبط بغذاء الأم أثناء الحمل

المثير في الدراسة أن تناول المرأة الدهون والسكريات قبل وأثناء الحمل يسبب مشاكل صحية قد تستمر لأجيال عديدة.
الأمومة مسؤولية تبدأ من اتباع نظام غذائي صحي

واشنطن - توصلت دراسة حديثة إلى أن طعام الحامل قبل وأثناء فترة الحمل يؤثر على صحة قلب الجنين بالدرجة الاولى.
أفاد علماء من جامعة واشنطن في سانت لويس أن الأمهات اللواتي يتناولن طعاما غنيا بالدهون والسكريات قد ينجبن أطفالا بقلوب مريضة.
وتوصلت الدراسة التي أجريت على الفئران أن هذه المشاكل الصحية استمرت لثلاثة أجيال على الأقل.
واوضحت الدراسة، وفقا لموقع "روسيا اليوم" إن الباحثين وجدوا أن معظم أطفال الأمهات المصابات بالسمنة، يعانون من زيادة في وزن البطين الأيسر الذي يضخ الدم من القلب. وفي البشر، عادة ما يكون الوزن الزائد للبطين الأيسر علامة على ضعف عضلة القلب، ما قد يؤدي إلى فشل القلب.
وقال الدكتور أبهيناف ديوان، وهو أستاذ في الطب بجامعة واشنطن: "يبدو أن تشوهات القلب تتبدد إلى حد ما على مر الأجيال، وهو أمر مثير للاهتمام".

غذاء الحامل
السكريات تضعف قلب الجنين

وأضاف قائلا: "كانت هناك أيضا اختلافات في قلوب الرجال والنساء لا يمكننا تفسيرها بعد"، وتابع: "تقدم هذه الدراسة أسئلة أكثر من الإجابات، ونخطط لمواصلة دراسة هذه الفئران لمساعدتنا في الحصول على إجابات".
وأوضحت الدكتوره كيلي مولي، أستاذة طب التوليد وأمراض النساء بجامعة واشنطن: "نعرف أن السمنة لدى الأمهات الحوامل تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل بالنسبة لأطفالهن، وقد أظهرت الدراسة، الآن، أن آباء الفأر ينقلون هذا الأمر أيضا، لذلك، علينا أن نبدأ دراسة التغييرات في الحمض النووي للنواة في كل من البويضة والحيوانات المنوية للتأكد من أننا نفهم جميع العوامل المساهمة".
وتؤكد نتيجة البحث مدى أهمية حفاظ النساء على وزن صحي واتباع نظام غذائي صحي قبل وأثناء فترة الحمل، من أجل ضمان صحة جيدة لأطفالهن وتجنبيهم أمراض القلب المتوارثة.