أمير الكويت يجدد الثقة في الحكومة

الشيخ نواف يرفض استقالة الحكومة بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، مؤكدا استمرار الوزراء في القيام بمهامهم وأداء الواجبات الدستورية.


أمير الكويت يطالب الحكومة باستكمال الاستعدادات للانتخابات التشريعية


الشيخ نواف يشيد بجهود الحكومة الحالية في أداء واجباتها

الكويت – منح أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الثقة للحكومة الحالية للاستمرار في القيام بمهامها وأداء الواجبات الدستورية والتحضير للانتخابات التشريعية المقبلة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الاثنين، إن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولى زمام الأمور الأسبوع الماضي بعد وفاة سلفه الشيخ صباح الأحمد، جدد اليوم الثلاثاء الثقة بالحكومة الحالية بقيادة الشيخ صباح الخالد الصباح للاستمرار في أداء مهامها والتحضير للانتخابات القادمة.

وقالت كونا "وضع سمو رئيس مجلس الوزراء استقالته واستقالة الحكومة بتصرف سموه حفظه الله ورعاه حرصا على تولية المسؤولية الوزارية من يحوز ثقة سمو أمير البلاد".

وأثنى الشيخ نواف على جهود رئيس مجلس الوزراء والوزراء في أداء المهام الوزارية المنوطة بهم، مؤكداً ثقته بالحكومة الحالية للاستمرار في القيام بمهامها وأداء الواجبات الدستورية.

وطالب الحكومة باستكمال التحضير والاستعداد للانتخابات التشريعية القادمة لاستمرار المسيرة الديمقراطية وممارسة الحريات والحقوق الدستورية التي قررها الدستور لجميع المواطنين.

وشدد أمير الكويت على وجوب التزام الجميع بما يفرضه الدستور والقوانين من واجبات ومسؤوليات.

بدوره أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي مرزوق الغانم، أنه سيعقد جلسة خاصة الخميس المقبل لمبايعة ولي عهد البلاد حال وصول تزكية بالاسم من أمير البلاد الجديد نواف الأحمد الجابر.

وكان الشيخ نواف قد أدى الاربعاء الماضي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس الأمة الكويتي، متعهدا باحترام الدستور وقوانين الدولة وحماية حريات الشغب ومكتسباته وصيانة استقلال البلاد وسلامة أراضيه.

والأربعاء الماضي وري جثمان أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح الثرى في الكويت الأربعاء الماضي بعد وصوله من الولايات المتحدة.

وكان الشيخ صباح الذي أعلن عن وفاته الثلاثاء التاسع والعشرين من سبتمبر/ أيلول 2020 عن عمر ناهز الـ91 عاما يتلقى العلاج في مينسوتا منذ يوليو/تموز الماضي.

وتولى الأمير الجديد منصبه بينما تواجه الحكومة الكويتية أزمة فيروس كورونا المستجد التي أدت أزمة عالمية تسببت في انخفاض حاد في أسعار النفط، وأثارت مخاوف من آثار اقتصادية في دول الخليج الغنية بالنفط.

وسمّي الشيخ نواف (83 عاما) وليا للعهد في 2006، بعد إجماع من أفراد العائلة الحاكمة الذين اختاروه لتولي المنصب، نظرا لشعبيته داخل الأسرة وصورته كسياسي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء.

ولعل أبرز أدوار الشيخ نواف في السلطة تمثّل في أنه كان وزيرا للدفاع وقت غزو القوات العراقية بقيادة صدام حسين لبلاده في العام 1990، قبل أن يتولى وزارة الداخلية ومنصب نائب رئيس الوزراء لمكافحة الارهاب.

وولد الشيخ نواف في العام 1937، وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت بين عامي 1921 و1950.