أوبر تفرد السائقات السعوديات بـ'تفضيل الراكبات'

عملاقة التوصيل عبر التطبيقات تتيح خاصية تسمح لمتعاملات معها في المملكة بتفضيل الراكبات الإناث على التطبيق.
غالبية السعوديات اللواتي من المحتمل أن يصبحن سائقات أبدين اهتماما بنقل الراكبات الإناث فقط

الرياض - أعلنت شركة سيارات التوصيل عبر التطبيقات أوبر الثلاثاء إطلاق "خاصية تفضيل الراكبات"، المخصصة للسائقات السعوديات في المملكة تمكنهن من تفضيل الراكبات الإناث على التطبيق.
وحسب بيان للشركة تعد الخاصية الجديدة في السعودية، هي الأولى من نوعها عالمياً في الدول التي تعمل بها الشركة.
كانت الشركة أطلقت الميزة، لفترة تجريبية خلال العام الماضي، وتم دمجها اليوم كميزة متكاملة حصرية للسائقات في المملكة، بعد الإقبال الكبير الذي حظيت بها.
وسمحت السعودية للمواطنات بقيادة السيارات برخصة رسمية إعتبارا من 24 يونيو/ حزيران 2018، تنفيذا لقرار أصدره العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في 26 سبتمبر/أيلول 2017 قبل ان تسمح لهن بقيادة حافلات النقل المدرسي وسيارات التاكسي.

وأعلنت شركتا أوبر اوكريم التي استحوذت عليها الأخيرة مؤخرا عقب القرار انهما ستوظفان سائقات في السعودية.

وحسب بيان الثلاثاء أظهرت أبحاث أوبر في فبراير/شباط 201، أن ما يقارب 31 بالمئة من النساء اللواتي شملهن الاستطلاع أبدين اهتماما بالقيادة كفرصة لكسب الأرباح. 
وفي دراسة أخرى أجرتها مؤخراً الشركة، وجدت أن 74 بالمئة من النساء اللواتي من المحتمل أن يصبحن سائقات وشملتهن الدراسة، أبدين اهتماماً بنقل الراكبات الإناث فقط.

أوبر
إجراءات سلامة موثوقة لطمأنة الراكبات والسائقات

وكانت أوبر عززت بالفعل إجراءات السلامة في تطبيقها عقب حادث مقتل موظفة بالسفارة البريطانية ببيروت وتعرضها لاعتداء جنسي على يد سائق اتضح انه بسوابق جنائية.

ومن بين الميزات الجديدة اضافت أوبر خاصية "رايد تشك" (التحقق من الرحلة) التي تستعين بخاصية تحديد التموضع الجغرافي لمعرفة ما إذا كانت المركبة المستخدمة توقفت بشكل مفاجئ في غير وجهتها.

وفي حال الاشتباه بحصول حادثة، يتلقى السائق والراكب تنبيها على الهاتف الذكي يتيح طلب رحلة مجانية أو استخدام زر اتصال الطوارئ المعمول به في التطبيق منذ بضعة أشهر.