'أوركسترا السلام للعود' الأولى من نوعها تنطلق من الإمارات

أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة تجمع في المبادرة الفنية الجديدة نخبة من الموسيقيين العرب، وتنقل رسالة الإمارات في مجال التعايش والسلام.

أبوظبي - أطلقت أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة  "أوركسترا السلام للعود" التي تعد الأولى من نوعها في دولة الامارات والمنطقة العربية.
 وتضم "أوركسترا السلام للعود" نخبة من عازفي آلة العود من معظم البلدان العربية.
وتتركز أهداف المبادرة الفنية الجديدة على جمع الموسيقيين العرب ومشاركتهم في المهرجانات داخل الدولة وخارجها لنقل رسالة دولة الإمارات في مجال التعايش والمحبة والسلام بين الشعوب إضافة إلى تكريس الموسيقى الحقيقية في كل تجلياتها البعيدة عن السائد.
واستهلت أوركسترا السلام للعود باكورة نشاطاتها بقيادة الفنان علي عبيد الحفيتي بالمشاركة بملتقى الفجيرة الدولي الأول للعود.
وأكد علي عبيد الحفيتي مدير عام أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة أن الدعم الكبير الذي تتلقاه الأكاديمية يساهم في ترسيخ الموسيقى العربية الأصيلة، وإحياء الآلات الوترية الشرقية .
وأشار إلى أن برامج الأكاديمية تسعى إلى تقديم منتج موسيقي يتوافق مع المناهج العالمية.
وأوضح الحفيتي أن أهمية إطلاق أوركسترا متخصصة في آلة العود، نابعة من الحفاظ على التراث العربي ونشر الوعي الموسيقي الأصيل عبر سلسلة من الحفلات التي يحييها عشاق الأوركسترا بأسلوب يعكس تاريخ موسيقى نقلها العرب إلى بلاد الأندلس.

اسدل الستار السبت على فعاليات ملتقى العود في نسخته الأولى والمنظم من طرف أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة.
وتضمن ختام الملتقى معزوفات لفنانين مشاركين من مختلف الدول العربية بالإضافة الى معرض شمل الفنون التشكيلية على غرار الرسم والخط العربي والتصوير الضوئي إلى جانب عرض لصانعي آلة العود.
وتضمن العرض الافتتاحي للملتقى طرق صناعة العود من قبل مدارس متنوعة. 
وأكد صناع التظاهرة على أهمية دور الموسيقى كلغة تواصل وحوار وتفاهم بين شعوب العالم، باعتبارها لغة جامعة لمختلف الأجناس والأطياف والبلدان.
وقال صناع التظاهرة ان لامارة الفجيرة بصمة بارزة على خريطة الموسيقى العربية والدولية، واعتبروا أن ملتقى الفجيرة الدولي للعود يعد الأول في الدولة الذي يستقطب فنانين من مختلف الدول العربية يعزفون على آلة العود التي تتربع على عرش الآلات الموسيقية الوترية.