بث مباشر لعملية قيصرية على فيسبوك يثير غضب الليبيين

ناشطون يؤكدون أن الحادثة ليست الأولى من نوعها واصفين بث المستشفى الحكومي لمقاطع الولادة بأنها "كارثة جديدة وغريبة على أهل البلاد".

طرابلس - أثار مقطع مصور لعملية ولادة قيصرية بثه مستشفى حكومي ليبي عبر تقنية البث المباشر على منصة فيسبوك موجة من الغضب في المجتمع المحافظ وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد ساعات من نشر مستشفى مزدة الحكومي جنوبي طرابلس منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء مقطعا مصورا لعملية ولادة قيصرية عبر صفحته على فيسبوك سارعت إدارته إلى حذف المقطع بعد ردود أفعال غاضبة وأخرى ساخرة مما آلت إليه الأوضاع في ليبيا.

وذكرت إدارة المستشفى في بيان أن "ما تم نشره من بث مباشر لإجراء عملية قيصرية جاء بعد أخذ الإذن كتابيا من ولي أمر الحالة وهي سيدة من الجنوب تقطن بعيدا عن أهلها لذلك كانت تود أن يتمكنوا من رؤية طفلها الأول".

وقال الناشط السياسي حسن الصغير على فيسبوك "إذا طلب أهل المريضة نشر المقطع فالقانون وأخلاقيات المهنة ودينكم تمنعكم، فأنتم مستشفى حكومي ولستم تقدمون برنامجا لما يطلبه المستمعون". وحمّل ناشطون المسؤولية أيضا إلى عائلة السيدة التي وافقت على البث المباشر.

وأكد البعض ومن بينهم المدون والناشط الإعلامي فرج شيتاو أن فيديو المستشفى نبذة بسيطة عمّا وصلت إليه البلاد من انحطاط أخلاقي، متسائلين عمّن له حق النشر في الحسابات الرسمية للمؤسسات الليبية والمحتوى المنشور فيها، مطالبين بتوثيق كل الخروقات والتجاوزات التي تحدث بهذا الشأن.

وكتب الصحافي منير الأشهب على فيسبوك "منذ سنوات وأنا أكتب عمّن له حق النشر في الحسابات الرسمية للمؤسسات الليبية والمحتوى المنشور فيها وأحاول توثيق كل الخروقات والتجاوزات". ووصف بث المستشفى الحكومي لمقاطع الولادة بأنه "كارثة"، مشيرا إلى أن الحادثة "جديدة وغريبة على أهل البلاد".

واعتبر أحمد عبدالحكيم حمزة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا (غير حكومية) أن نشر إدارة المستشفى للمقطع "جريمة علانية".

ودعا وزارة الصحة "إلى اتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة بالتحقيق الإداري مع مدير المستشفى العام نتيجة تعمد مخالفة القانون، لاسيما نص المادة 13 من قانون المسؤولية الطبية التي تحرم إفشاء أسرار المريض".

وقال الناشط تميم البرعصي "بإمكان العائلة رؤية المولود عبر مكالمة هاتفية خاصة وليس من خلال بث مباشر".

ونشر الناشط السياسي حسام القماطي تغريدة مختصرة على تويتر جاء فيها "مكان الولادة: مزدة/ فيسبوك لايف".

ولم تعلق إدارة المستشفى على ردود الأفعال الغاضبة على نشر مقطع البث المباشر سوى بقولها على فيسبوك "هو عمل فردي سوف تتم متابعته".

غير أن متابعين أكدوا أن صفحة المستشفى على فيسبوك نشرت قبل أربعة أيام من الحادثة مقطعا آخر لعملية ولادة. وعلق الصحافي محمود حسان المصراتي على فيسبوك ساخرا "قد تكون هي الأخرى عابرة سبيل من كوالالمبور عائلتها ترغب في رؤية المولود".