أوروبا تلتفت الى ليبيا بمهمة عسكرية جديدة

دول الاتحاد الأوروبي توافق بعد اسابيع من المفاوضات على ارسال دوريات بحرية وجوية لمراقبة حظر السلاح في ليبيا، في قرار حاولت تركيا التقليل من اهميته.
تركيا: الاتفاق لن يحقق نتائج واقعية
الاتحاد الأوروبي سيلغي عملية صوفيا في خطوة رمزية
النمسا تتخلى عن اعتراضاتها بعد حصر المهمة بالجانب العسكري

بروكسل - اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين على بدء مهمة بحرية وجوية جديدة في شرق البحر المتوسط لمنع وصول مزيد من الأسلحة إلى ليبيا وذلك بعد تخلي النمسا عن اعتراضاتها.
وفي حين حاولت تركيا التقليل من اهمية الاتفاق، مثل هذا القرار انفراجة بعد مفاوضات عقيمة على مدى أسابيع وتحذيرات من خوسيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي من أن الاتحاد يخاطر بتهميشه إذا لم يستطع اتخاذ إجراء مما قد يترك مصير ليبيا لتركيا وروسيا.
وقال وزير الشؤون الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو للصحفيين عقب اجتماع في بروكسل "اتفقنا جميعا على بدء مهمة تمنع تدفق السلاح إلى ليبيا" مشيرا إلى حظر فرضته الأمم المتحدة في 2011 على إرسال أسلحة لليبيا ولكنه الآن يواجه عدم التزام بشكل كبير.
وقال دبلوماسيون إن سفن الاتحاد الأوروبي ستفتش السفن المريبة في شرق البحر المتوسط، حيث تحدث معظم حالات تهريب السلاح، بعيدا عن طرق الهجرة وذلك في حل وسط لتهدئة مخاوف النمسا من أن تؤدي أي مهمة بحرية إلى وصول مزيد من المهاجرين إلى أوروبا.
وعبّر بوريل عن أمله في إمكانية بدء عملية الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية مارس/آذار. وفي البداية ستجري هذه العملية في المياه الدولية وليس في المياه الليبية. وقال بوريل أيضا إنه لا يمكن توقع قيام الاتحاد الأوروبي بدوريات على الحدود البرية بين مصر وليبيا.

القرار يلبي نداءات بوريل بعدم تهميش اوروبا في الملف الليبي
القرار يلبي نداءات بوريل بعدم تهميش اوروبا في الملف الليبي

وقال للصحفيين "سيكون من الصعب جدا لنا العمل بين دولتين سياديتين".
وقال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الأمم المتحدة وليس الاتحاد الأوروبي هي التي يجب أن تشرف على حظر إرسال أسلحة إلى ليبيا.
وقال عمر جليك خلال مؤتمر صحفي "نعتقد أن إشراف الاتحاد الأوروبي على حظر السلاح لليبيا لن يحقق نتائج واقعية لأن بعض الدول في الاتحاد الأوروبي تدعم حفتر بشكل مباشر وترسل أسلحة إليه".
واضاف ان "تركيا ترى أن آلية الأمم المتحدة هي أفضل آلية هنا. بالطبع يجب إعطاء أولوية لتنفيذ وقف إطلاق النار".
وتدعم أنقرة حكومة فائز السراج في هذا الصراع وارسلت مئات الجنود والاف المقاتلين الاجانب الى ليبيا لمواجهة قوات الجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر التي تشن عملية عسكرية لتخليص العاصمة الليبية طرابلس من الجماعات المتشددة المحيطة بالحكومة، بدعم من روسيا والامارات ومصر.
وقال وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرغ إن هذا مقبول ولكنه أضاف أن فيينا ستظل منتبهة لأي مؤشر إلي أن هذه المهمة، التي يستغرق بدؤها عدة أسابيع، تجذب مهاجرين إلى أوروبا. وكان بوريل قد أبدى أمله في بادئ الأمر في استئناف المهمة العسكرية للاتحاد الأوروبي المعروفة باسم العملية صوفيا والتي أوقفت إرسال السفن في مارس/آذار الماضي بعدما قالت إيطاليا إنها لن تستقبل المزيد من المهاجرين الذين يجري إنقاذهم من البحر.
وكان من بين الحلول الوسط استخدام الطائرات بدلا من السفن لمراقبة مهربي السلاح.
ولكن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس حث الاتحاد الأوروبي على الموافقة على القيام بمهمة بحرية قائلا إن الطلعات الجوية لن تكون كافية. وحذر مسؤول كبير بالأمم المتحدة الأحد من أن حظر السلاح ليس له معنى لأن لا أحد يلتزم به.
وفي خطوة رمزية بشكل كبير سيتم الآن إلغاء العملية صوفيا.
وقال وزير الخارجية النمساوي إن بلاده تخلت عن رفضها لأن المهمة الجديدة عسكرية تماما وليست إنسانية. ولكن بموجب القانون الدولي سيظل يتعين على سفن الاتحاد الأوروبي إنقاذ من يواجهون صعوبات في أعالي البحار.