أول استقالة من ائتلاف نتنياهو-غانتس تهدد بتفككه

وزير السياحة الإسرائيلي يستقيل احتجاجا على قانون يقيد الاحتجاجات ضد رئيس الوزراء، متهما نتنياهو بأنه يدير الأمور وفقا لمصالحه السياسية.
تفاقم الوضع الوبائي في إسرائيل يضيق الخناق على نتنياهو
نتنياهو يواجه انتقادات بسوء إدارة أزمة كوفيد 19
قمع الاحتجاجات يثير انقسامات داخل الائتلاف الحكومي الهش  

القدس - استقال عساف زامير وزير السياحة الإسرائيلي اليوم الجمعة احتجاجا على قانون جديد يقيد المظاهرات ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقال إن هذا الإجراء لم يترك له "ذرة ثقة" في نتنياهو. وقال في منشور على صفحته بفيسبوك "ضميري لا يسمح لي بالبقاء في حكومة تمنع الاحتجاجات... حتى في أحلك الأوقات. نتنياهو يدير البلاد وفقا لمصالحه السياسية".

وزامير عضو في حزب أزرق أبيض الذي يتزعمه بيني غانتس وزير الدفاع ومنافس نتنياهو في الانتخابات.

وتأتي الاستقالة فيما يكابد الائتلاف الحكومي الهش للاستمرار وسط دعوات ملحة لرحيل رئيس الوزراء الحالي. ومن شأن استقالة زامير أن تضاعف الضغوط على نتنياهو الذي يواجه منذ أشهر احتجاجات تندد بطريقة معالجته لأزمة كورونا وعلى مزاعم بالفساد ينفي تورطه فيها.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية في بيان اليوم الجمعة أنها ألقت القبض على 12 شخصا في مظاهرات ضد رئيس الوزراء في تل أبيب، على خلفية اتهامات بالإخلال بالنظام العام.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الآلاف خرجوا إلى الشوارع في أنحاء إسرائيل مساء أمس الخميس للتظاهر في مجموعات صغيرة.

وأفادت التقارير بأن سيارة سارت بسرعة وسط إحدى المجموعات، مما أسفر عن إصابة امرأة بجروح طفيفة. وتردد أن الشرطة ألقت القبض على السائق واستجوبته وطلبت من شهود العيان الإدلاء بإفاداتهم.

ويقول المنتقدون إن القيود الجديدة على التظاهر تأتي على خلفية محاكمة مقبلة لنتنياهو في اتهامات بالفساد ومطالب باستقالته، حتى يتمكن من إثبات براءته في المحاكمة التي بدأت في مايو/ايار. وينفي نتنياهو جميع الاتهامات المنسوبة إليه.

والتشريع الذي أقره الكنيست يوم الأربعاء الماضي يحظر على الإسرائيليين تنظيم مظاهرات في شوارع تبعد أكثر من كيلومتر عن منازلهم في إجراء قالت الحكومة إنه يهدف إلى الحد من تفشي إصابات كوفيد-19 ضمن تشديد لإجراءات عزل عامة فرضت منذ 18 سبتمبر/أيلول لمكافحة موجة ثانية من التفشي.

وقالت الحكومة إن القانون الجديد يهدف للحد من انتشار المرض، لكن منتقدين قالوا إن الغرض منه منع الاحتجاجات قرب المقر الرسمي لإقامة رئيس الوزراء في القدس.

وأعلنت إسرائيل اليوم الجمعة تسجيل 7.639 إصابة جراء كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في مسار تصاعدي لعدد الإصابات بالفيروس منذ يونيو/حزيران.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان إن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 255.771 منها 1622 وفاة و183.488 حالة تعاف، موضحة أن 807 من مجمل الإصابات في حالة صعبة و268 في حالة متوسطة.

وبدأ الإغلاق الجمعة الماضي ويستمر حتى 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.