أول تعاون صحي بين شركة إماراتية ومستشفى اسرائيلي

أبيكس الوطنية للاستثمار ومركز شيبا الطبي يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الابتكار الطبي والتدريب المهني والسياحة الطبية وعلاج كورونا.
تأسيس مركز ابتكار في الخليج استنادا إلى قاعدة بيانات شيبا الضخمة

القدس - قال مركز شيبا الطبي في إسرائيل وأبيكس الوطنية للاستثمار بالإمارات الخميس إنهما وقعا اتفاقا مبدئيا لتطوير تقنيات تتعلق بالرعاية الصحية في الإمارات ومنطقة الخليج.
ومذكرة التفاهم هذه هي أول تعاون بين مستشفى إسرائيلي وشركة إماراتية بعد اتفاق البلدين الشهر الماضي على تطبيع العلاقات.
وقال يوئيل هاريفين مدير القسم الدولي في مركز شيبا الطبي إن من المنتظر توقيع اتفاق نهائي في 21 سبتمبر/أيلول تقريبا بالإمارات.
وأضاف أن مذكرة التفاهم ستمهد الطريق للتعاون على صعيد الابتكار الطبي والتدريب المهني والسياحة الطبية وعلاج كوفيد-19.
وتابع قائلا "استعنا بتكنولوجيا التليمديسن (العلاج عن بعد) الإسرائيلية القائمة بالفعل والتي تسمح لنا بتقديم الرعاية الطبية لمرضى الكورونا مع تقليل خطر إصابة الطواقم الطبية لأقل درجة ممكنة، وهو أمر محل اهتمام كبير من الإمارات".
وجاء في بيان مشترك أن شيبا وأبيكس سيشكلان مركز ابتكار في الخليج استنادا إلى منصة بيانات شيبا الضخمة.
ومنذ الإعلان في 13 أغسطس/آب عن تطبيع العلاقات، بدأت شركات إسرائيلية وإماراتية في العمل باتجاه التعاون في قطاع البنوك وغيره.
وفي الشهر الماضي، وبعد الإعلان عن الاتفاق الدبلوماسي مباشرة، وقعت أبيكس اتفاقا مع مجموعة تيرا الإسرائيلية للتعاون في مجال الدراسات والأبحاث المتعلقة بكوفيد-19 بما في ذلك ما يخص جهاز اختبار.
ويستضيف الرئيس الأميركي دونالد ترامب مراسم التوقيع الرسمي بين الإمارات وإسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول حسبما صرح مسؤول بالبيت الأبيض الثلاثاء.