أول ناد ليلي 'حلال' في السعودية مخالف للقانون

هيئة الترفيه تفتح تحقيقا في مقاطع فيديو افتتاح فرع لناد ليلي شهير في جدة وتعتبر أنها لم ترخص لفعالية تتجاوز القانون والأنظمة المعمول بها في المملكة.

الرياض - سارعت الهيئة العامة للترفيه في السعودية لفتح تحقيق فوري في مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل حول افتتاح أول "ديسكو أو نادي ليلي حلال" في السعودية.
وقالت الهيئة في بيان أصدرته الخميس بلهجة حاسمة وواضحة ولا لبس فيها إنها "فتحت تحقيقا فوريا في مقاطع فيديو لإحدى الفعاليات في مدينة جدة".
وأضافت: "الفعالية المقامة مخالفة للإجراءات القانونية والأنظمة المعمول بها ولم يتم ترخيصها من قبل الهيئة، وكانت في الأصل ترخيصا لإقامة فعالية أخرى واستغل متعهدها موافقة الهيئة على تمديد إقامتها لارتكاب مخالفة غير مقبولة".
وأشارت الهيئة إلى أنها تعلن عن ذلك بشفافية تامة للرأي العام وتؤكد حرصها الشديد على رفضها القاطع لأي مخالفة قانونية من هذا النوع، وأنها ستتخذ كامل الإجراءات القانونية وتسحب رخص متعهدي الفعاليات المشبوهة، وتحيلهم إلى جهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية ضدهم".

وأثارت أخبار إعلان افتتاح "ناد حلال" في السعودية عاصفة من الجدل، وانقسم رواد مواقع التواصل بين مؤيد للمشروع الترفيهي باعتبار ان المملكة تشهد انفتاحا متسارعا وقبلة للسياح من جنسيات عديدة في حين اعتبر البعض الآخر ان مكانتها في صفوف المسلمين تنزهها عن إقامة نوادي ليلية وأكدوا أنهم مع التطور والحداثة لكن بخطوات محسوبة. 
وكانت مصادر ووسائل اعلام أفادت أن سلسلة النوادي الليلية "وايت" فتحت فرعا جديدا لها في مدينة جدة.
وراجت أخبار على أن الملهى الجديد لا يقدم مشروبات كحولية ويمنع ارتداء ملابس قصيرة ويشترط عدم التصوير أو دخول من هم دون الـ18 عاما.
وأشار تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي إلى أنّ "الملهى يختلف عن باقي الملاهي في العالم إذ إنّ المشروبات الكحولية ممنوعة وستعوضها مشروبات غازية وعصائر."
وأشار التقرير إلى أنّ هذا "الملهى" سيفتح أبوابه مؤقتاً ضمن فعاليات "موسم جدّة"، لافتاً إلى أنّ "اسم الملهى أعيد تعديله واستبدل بتسمية مقهى وهو يتوافق مع جميع الضوابط الشرعية في السعودية.
وتداول ناشطون على توتير فيديوهات لعمليات التحضير لافتتاح الملهى الليلي.
وكان خبر افتتاح النادي الليلي انتشر كالنار في الهشيم في مواقع التواصل وسارع البعض ممن يصطادون في المياه العكرة ولهم دوافع مشبوهة الى اعتبار ان المشروع الجديد يتنافى مع الإسلام جملة وتفصيلا. 
 واستغل مغردون من قطر الخبر دون التريث فيه للتحريض على المملكة وبث الفتنة والشقاق بين أبناء الشعب الواحد.
وطالبت حسابات مسيسة بعودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي كانت "تفرض الأخلاق الإسلامية".
ويذكر انه بعد نشر عدة تغريدات تحريضية اختفت بعض الحسابات على غرار حساب باسم "العصيمي".
وكان لافتا أن حسابات تحمل هويات مزيّفة تنشر تغريدات بنفس اللغة التحريضية ونفس الصور مستدعية "حفلة نحيب وعويل" لأجل "الأخلاق التي ضاعت"، وفق تعبيرها.
ويرى مراقبون أن بعض المغردين من أصحاب الخطابات التهجمية والشرسة استكثروا على المملكة انفتاحها الرصين والمسؤول. 
واحتضنت السعودية في السنوات القليلة الماضية سلسلة من الفعاليات الموسيقية والترفيهية غير المسبوقة، وبينها اقامة حفلات لفرق ومغنين غربيين كما سمحت للنساء بقيادة السيارات في خطوة تاريخية.
أعلنت السعودية انها ستستثمر 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة، على ان يتم جمع هذه الأموال من الحكومة والقطاع الخاص.
وقال أحمد بن عقيل الخطيب رئيس الهيئة العامة للترفيه الحكومية في مؤتمر صحافي في الرياض إن من بين المشاريع المرتبطة بقطاع الترفيه بناء دار للأوبرا.