أيفون 12 يعطل أجهزة تنظيم ضربات القلب

أطباء ينصحون مرضى خضعوا لزراعة أجهزة تنظيم ضربات القلب أو إزالة الرجفان بإبعاد أجهزة ايفون 12 و12 برو عنهم ويحذرون من قوة وخطورة المجال المغناطيسي الناتج عنها.

واشنطن - نصح أطباء بمعهد هنري فورد الصحي مرضى خضعوا لزراعة أجهزة تنظيم ضربات القلب أو إزالة الرجفان بالابتعاد عن استخدام أيفون 12 المملوك لشركة أبل الأميركية.
وكانت مجموعة أبل أطلقت هواتف "آيفون 12" المجهزة بتقنية الجيل الخامس من الاتصالات، في خطوة تأخرت أكثر من عام مقارنة مع منافستيها الرئيسيتين سامسونغ وهواوي.
ورفعت أبل شعار مرحبا بالسرعة في هاتفها الذكي "أيفون 12" الذي يشير إلى السرعة الكبيرة التي توفرها تقنية الجيل الخامس من الاتصالات.
وروّجت أبل لاصدارات 12ايفون و12 برو على أنّها أكثر قوّة وسرعة وأناقة من الأجهزة السابقة.
وتوقعت دراسات أن ترتفع مبيعات الهواتف الذكية المجهزة تقنية الجيل الخامس، من 145 مليون جهاز في 2020 إلى 303 ملايين في 2021، و515 مليونا في 2022.
ووجد الأطباء بعد تجربة قاموا بها على مرضى ان أجهزة إزالة الرجفان الاصطناعية تعطلت عند تقريب أيفون 12 من صدور المرضى، ثم سرعان ما عادت الى عملها الطبيعي بمجرد إبعاد الهواتف عنهم.
وتتضمن جميع إصدارات أجهزة أيفون مغناطيسات متعددة، إلا أن المجال المغناطيسي الناتج عن أيفون 12 يعتبر الأكثر قوة وخطورة وفقا لخبراء.
أعلن فريق الأطباء بمعهد هنري فورد أن القطع المغناطيسية الموجودة بداخل أجهزة وشواحن أيفون 12 تؤثر على عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب المزروعة بداخل أجسام المرضى.
وأشار الأطباء إلى أن المجال المغناطيسي المتولد بين الأجهزة وأنظمة الشحن عن بعد الخاصة بها يمكنها التداخل مع المجال المغناطيسي المنظم لكهربية القلب، والذي تعتمد عليه كافة أجهزة تنظيم القلب الاصطناعية.
 وقال الدكتور جوشوا سي جرينبيرج خبير الفيسيولوجيا الكهربية بمعهد هنري فورد: "إن أغلبنا يحمل هاتفه المحمول بداخل جيبه الأمامي، على مقربة شديدة من قلبه".
واضاف"لقد أشارت دراستنا إلى أن التكنولوجيا المستخدمة في هواتف أيفون الجديدة قد تؤثر على كهربية القلب، وانتظام دقاته، ويزداد الأمر سوءًا لدى الأشخاص الذين يستعينون بأجهزة تنظيم ضربات القلب الاصطناعية، أو أجهزة إزالة الرجفان".
وقالت الدكتورة جورجيت سينج طبيبة القلب بنفس المعهد "يتسبب المغناطيس الموجود في أجهزة أيفون 12 في إحداث اضطرابات بتلك الأجهزة، وهو ما قد يؤثر على سلامتها وأدائها لوظيفتها".
واستجابت شركة آبل لتقرير علماء، ونصحت أصحاب هواتف آيفون 12 على صفحة الدعم الخاصة بها بالاحتفاظ بأجهزتهم الجوالة على مسافة آمنة من الأجهزة المزروعة، وذلك لتجنب حدوث أية تداخلات محتملة.
وشددت الشركة الأميركية على ضرورة الاحتفاظ بمسافة امنة عندما يتم شحن الهاتف الذكي لاسلكيا.
وتنتشر عمليات زراعة أجهزة تنظيم ضربات القلب في العالم، ويخضع ما يزيد عن 300 ألف شخص بالولايات المتحدة سنويًا على سبيل المثال لجراحات زراعة أجهزة تنظيم ضربات القلب.
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.
وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً.