إبداعات القصيدة النبطية والشعبية تبرز في 'الحيرة من الشارقة'

العدد السادس والعشرون من المجلة الصادرة عن دائرة الثقافة بالشارقة يحتوي على ألوان شعرية نبطية وشعبية إماراتيّة وخليجية ومشاركات عديدة من الوطن العربي، كما يحتفي بإبداعات شبابية.
قراءات في أبرز الكتب والإصدارات الجديدة لدائرة الثقافة بالشارقة

صدر العدد السادس والعشرون من مجلّة "الحيرة من الشارقة"، مشتملاً على ألوان شعرية نبطية وشعبية إماراتية وخليجية ومشاركات عديدة من الوطن العربي، كما احتفى العدد برواد وإبداعات شبابيّة، إضافةً إلى قراءات في أبرز الكتب والإصدارات الجديدة لدائرة الثقافة بالشارقة.
وأكّدت المجلة في المقدّمة أهمية أن يستمر ألق الشعر والبحث والدراسات في الشعر النبطي والشعبي. 
وحمل باب "أنهار الدهشة" و"بستان الحيرة" إبداعات ومواضيع من مدارس متنوعة في الشعر، كما قرأ باب "على المائدة" مخزون الشعر النبطي الذي يؤكّد الغنى الأصيل لشعرنا النبطي من ناحية، وحفظه للمفردة الاصيلة التي ظلّت تتخلل الشعر القديم من ناحيةٍ أخرى، أما باب "من زهاب السنين" فيأخذنا إلى توثيق دلالات الألفاظ وموحياتها في الشعر النبطي القديم.
وقرأ باب "كنوز مضيئة" مسيرة الشاعرة الإماراتيّة موزة بنت بطي المزروعي، كما درس باب"مداد الرواد" مشوار أحد شعراء منطقة الذيد بالشارقة الشاعر هلال بن خليفة الطنيجي.
ونقرأ في باب "مدارات" موضوع تعدد اللهجات في الشعر الشعبي بمصر، أما في باب "توصيف" فنتعرف إلى جانب من إبداعات شعر "الدارمي" الشعبي في العراق.
 كما ندرس في باب "شبابيك الذات" مواضيع وجماليات الشعر عند الشاعر العُماني أحمد الحكماني، لنسير في جولة مع أشعار ديوان "الهقوة" الذي أصدرته دائرة الثقافة بالشارقة للشاعر الأردني علي الهقيش، ونتعرّف في باب "شاعر وقصيدة" على فنيّات ومواضيع قصيدة "طي الكتاب" للشاعر الإماراتي بن وقيش، في حين نتدارس في باب "عتبات الجمال" جانباً من قيم وأفكار الحياة الاجتماعية في القصيدة النبطيّة في الإمارات.
وفي باب "فضاءات" نصحب القراء في جولة مع ديوان "قراية بفنجان ورق" للشاعر اللبناني نعمان الترس، كما نقرأ في باب"عيون الشعر الشعبي" موضوع الشعر الشعبي الغنائي في سوريا وبلاد الشام، لنكون في باب "ضفاف نبطيّة" مع قراءة لقصائد الشاعرة العُمانية رحاب السعدي.
 وفي باب"مرآة الكتب" نقرأ تجربة الشاعرة المصريّة سيّدة فاروق من خلال ديوانها "طرفة عين"، وأخيراً نستعيد في باب"شدو الحروف" إبداعات الشاعر أحمد البدواوي وعدداً من ألوانه الشعريّة والتراثيّة.
و"مجلة الحيرة من الشارقة" تصدر تكريما لاسم قرية "الحيرة" التي تقع على ساحل إمارة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي نشأ فيها عدد من الشعراء.  
والمجلة هي أحد إصدارات دائرة الثقافة بإمارة الشارقة، برئاسة عبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة بإمارة الشارقة، وتضم هيئة تحرير المجلة التي يشرف عليها، بطي المظلوم مدير مجلس الحيرة الأدبي: محمد عبدالسميع، الذي يتولى سكرتارية التحرير، وناصر الشفيري، ومريم النقبي، عضوا هيئة التحرير، بجانب محمد باعشن، مسئول التصميم والإخراج، والتصوير لإبراهيم خليل حمو.