إدانة أممية لإعدامات نفذها الحوثيون

الأمم المتحدة تُشكك في نزاهة القضاء الخاضع لميليشيا الحوثي، مشيرة إلى أن المحاكمة نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم متطلبات المحاكمة العادلة.
الحوثيون يواجهون اتهامات دولية ومحلية بارتكاب انتهاكات واسعة

نيويورك - نددت الأمم المتحدة الأحد بإعدام المتمردين الحوثيين في اليمن السبت تسعة أشخاص قالت الميليشيا المدعومة من إيران إنهم أدينوا بتهمة الضلوع في مقتل مسؤول حوثي كبير في العام 2018.

والتسعة الذين أعدموا هم من بين مجموعة من 16 شخصا حكمت عليهم محكمة يسيطر عليها الحوثيون بتهمة الضلوع قبل ثلاث سنوات في مقتل رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة المتمردة صالح الصماد.

وكان الصماد يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين وقد قتل عام 2018 في ضربة جوية نفذها التحالف في مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن وكان أهم مسؤول حوثي يقتل في غارة للتحالف خلال الحرب اليمنية التي اندلعت قبل نحو 7 سنوات.

ويسيطر المتمردون على القسم الأكبر من شمال البلد الفقير بما في ذلك العاصمة صنعاء التي انتزعوها بقوة السلاح في انقلاب على حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في العام 2014.

ومنذ ذلك الحين، يخوض الحوثيون حربا ضارية ضد القوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية، خلفت عشرات آلاف القتلى وملايين النازحين، وفق منظمات دولية.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد عن "أسفه الشديد لأن حركة الحوثيين نفّذت بالأمس (السبت) عملية إعدام في حقّ تسعة أشخاص، بينهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصرا عند اعتقاله"، وفق ما جاء في نسخة عربية لبيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وأضاف البيان أن غوتيريش "يدين بشدة" عمليات الإعدام "التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة".

والغارة الجوية التي نفذتها السعودية في ابريل/نيسان 2018 قتل فيها أيضا ستة أشخاص آخرين في محافظة الحديدة في غرب البلاد.

وتضم قائمة التي يدعي فيها الحوثيون 16 بينهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ونقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وأشرطة فيديو لعمليات الإعدام التي نفذت السبت في صنعاء.

ويُواجه الحوثيون اتهامات دولية ومحلية بارتكاب انتهاكات واسعة من بينها القمع والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري وممارسة شتى أنواع التعذيب بحق من يخالفهم الرأي.

كما أعربت الأمم المتحدة عن  قلقها إزاء ضربة جوية نفذتها السعودية في شبوة في جنوب البلاد ادعت أنها تسببت في مقتل ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة.