إسرائيل تسقط لائحتي اتهام بحق أردنيين تجاوزا الحدود

الخارجية الأردنية تؤكد انه بعد متابعة حثيثة واتصالات وجهود مكثفة قامت بها وزارة الخارجية ومؤسسات الدولة المعنية قررت السلطات الإسرائيلية إسقاط لائحتي الاتهام بحق المواطنين مصعب الدعجة وخليفة العنوز وإلغاء إجراءات الاعتقال.
الاردن يعمل على ترتيب إجراءات الإفراج عن مواطنيه وتسلمهما من اسرائيل

عمان - أعلن الأردن، الثلاثاء، أن إسرائيل أسقطت لائحتي اتهام بحق اثنين من مواطنيه بعد اعتقالهما الشهر الماضي عقب تجاوزهما للحدود بين الجانبين "بطريقة غير شرعية".
جاء ذلك وفق ما أوردته وزارة الخارجية الأردنية عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، بشأن المواطنين مصعب الدعجة وخليفة العنوز، المعتقلين بإسرائيل منذ منتصف مايو/ أيار الماضي.
وقالت "بعد متابعة حثيثة واتصالات وجهود مكثفة قامت بها وزارة الخارجية ومؤسسات الدولة المعنية، قررت السلطات الإسرائيلية إسقاط لائحتي الاتهام بحق المواطنين مصعب الدعجة وخليفة العنوز وإلغاء إجراءات الاعتقال".
وأضافت "يتم العمل حاليا على ترتيب إجراءات الإفراج عنهما وتسليمهما للسلطات الأردنية".
وفي 16 مايو/ايارالماضي، اعتقلت السلطات الإسرائيلية العنوز والدعجة أثناء محاولتهما التسلل من شمالي الأردن تجاه الحدود مع فلسطين، ووجهت إليهما تهمة "الدخول لإسرائيل بطريقة غير شرعية والتخطيط لعمل إجرامي (لم تحدده)".
واستدعت وزارة الخارجية الأردنية حينها سفير اسرائيل في عمان احتجاجا على احتجاز المواطنين.
وفي وقت سابق الثلاثاء أفرجت إسرائيل عن الأسير الأردني عبد الله أبو جابر، من سجونها بعد أن أمضى فيها أكثر من 21 عامًا.
وشهدت المملكة تظاهرات شبه يومية تضامنا مع الفلسطينيين إثر التصعيد الأخير مع إسرائيل، كان بعضها بمشاركة آلاف الشباب قرب الحدود مع الضفة الغربية المحتلة من قبل إسرائيل.
وعلى الرغم من الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل، طوال الأيام الـ 11 من هجومه الأخير على قطاع غزة، لم تُقْدم عمّان على خطوة دبلوماسية تتمثل بطرد سفير إسرائيل، واستدعاء سفير المملكة من تل أبيب، لا سيما أن الأردن وصي على المقدّسات، ومن الضرورة أن يكون له الدور الأبرز تجاه ما يجري
وكانت القدس الشرقية تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967 وتضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، بإشراف المملكة على المقدسات الإسلامية في المدينة.
وكان الاردن قد عبر عن رفضه لصفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب والتي تعترف بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل.