إسرائيل تقتل اربعة من حماس بمداهمات في القدس وجنين

العملية الأمنية الدامية تنسجم مع القلق الاسرائيلي من مساعي الحركة الحاكمة في غزة الى تعزيز نفوذها في الضفة الغربية.

رام الله (الضفة الغربية) - قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت أربعة فلسطينيين على الأقل خلال مداهمات في الضفة الغربية المحتلة الأحد.
وتمثل المداهمات التي وقعت في الساعات الأولى من صباح الأحد أخطر مواجهات بين إسرائيل وحماس في الضفة الغربية منذ شهور وتهدد بإثارة التوتر في القطاع وعلى الحدود الإسرائيلية مع غزة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان إن القوات الإسرائيلية نفذت عملية ضد "إرهابيين ينتمون لحماس كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات إرهابية وشيكة". ولم يذكر شيئا عن سقوط قتلى.
وأصدرت حركة حماس تصريحا صحفيا تنعي فيه قتلاها جاء فيه "بأسمى آيات الجهاد والاستشهاد، تزف حركة المقاومة الإسلامية حماس ثلة من شهداء شعبنا الأبطال، والذين ارتقوا خلال الاشتباكات المسلحة البطولية مع قوات الاحتلال في مدينتي القدس وجنين".
ويبدي المسؤولون الإسرائيليون منذ فترة طويلة قلقهم من أن تكون حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، تسعى لتعزيز قوتها في الضفة الغربية لتحدي السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ثلاثة رجال قتلوا في قرية بدو شمال غربي القدس وأضافت أن الرابع قتل في برقين وهي قرية قرب مدينة جنين.
وأفادت تقارير أوردتها محطات الإذاعة الإسرائيلية الرئيسية والمواقع الإخبارية أن أربعة على الأقل قتلوا في المداهمات لعدة مواقع بالضفة الغربية استهدفت القبض على أعضاء من حماس.
واتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي خسرت حركة فتح التي يتزعمها السيطرة على غزة لصالح حماس في اقتتال داخلي عام 2007، إسرائيل في بيان بارتكاب "إعدامات ميدانية بحق أبناء شعبنا".