إسرائيل تلوح بعمل عسكري ضد إيران

وزير الخارجية الاسرائيلي يؤكد ان طهران قد تسيء تقدير الأمور مما يؤدي لحدوث مواجهة.

القدس - قال وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس الثلاثاء إن إسرائيل تستعد لتدخل عسكري محتمل في حالة حدوث أي تصعيد في المواجهة بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج.

وأدى تداعي الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى عام 2015 تحت ضغوط دبلوماسية أميركية وإسقاط طهران طائرة أميركية مسيرة فضلا عن دورها المزعوم في تخريب ناقلات نفط في الخليج إلى تصاعد التوتر وإثارة المخاوف من اندلاع حرب.

وشجعت إسرائيل إدارة ترامب على المضي قدما في فرض عقوبات على إيران وتوقعت أن تعيد طهران التفاوض في نهاية المطاف بشأن اتفاق نووي يفرض قدرا أكبر من القيود.

لكن كاتس قال في منتدى أمني عالمي إن إيران قد تسيء تقدير الأمور مما يؤدي لحدوث مواجهة

وكانت وكالة مهر للأنباء اكدت الاثنين عن نائب إيراني بارز قوله إن إسرائيل ستُدمر في نصف ساعة، إذا شنت الولايات المتحدة هجوما على إيران.

ونسبت الوكالة إلى مجتبى ذو النور رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني قوله يوم الاثنين: "إذا هاجمتنا أميركا فلن يتبقى في عمر إسرائيل سوى نصف ساعة فقط".

ويرى مراقبون ان ايران ستستخدم اذرعها في لبنان لتوجيه ضربات صاروخية الى اسرائيل في حال نشوب حرب.

وكان الحرس الثوري الإيراني لوح في اكتوبر/تشرين الاول بضرب إسرائيل ليس بما تملكه إيران من قوة بل بما يملكه حزب الله اللبناني الذي تدعمه إيران، مشيرا إلى حزب الله وحده قادر على تدمير إسرائيل.

الحرس الثوري الايراني
ايران هددت بتدمير اسرائيل في نصف ساعة

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب حذر الإثنين إيران من أنّها "تلعب بالنار" بعد أن أعلنت أنّها تجاوزت سقف مخزونها من اليورانيوم المخصّب المنصوص عليه في الاتّفاق النووي لعام 2015.

وأكّد البيت الأبيض في بيانه استعداده لمواصلة حملته المتمثلة في ممارسة "أقصى الضغوط" على طهران "طالما أنّ قادتها لا يغيّرون طريقة عملهم".
وشدّد البيان على أنّه "يجب على النظام (الإيراني) أن يضع حداً لطموحاته النووية وسلوكه الضار".

وعبرت دول موقعة على الاتفاق النووي على غرار الصين وفرنسا وبريطانيا عن ادانتها للخطوة الايرانية داعين طهران الى العودة للالتزام بكل بنود الاتفاق.

وكان مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون ادى زيارة الى إسرائيل السبت 22 يونيو/حزيران لبحث التوتر في الخليج والتهديدات الايرانية.

وكانت إسرائيل دخلت على خط الأزمة بين ايران والولايات المتحدة الأميركية حيث دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الخميس 20 يونيو/حزيران المجتمع الدولي إلى دعم الولايات المتحدة في مواجهة إيران مع تصاعد التوتر بين البلدين بعد إسقاط طهران لطائرة أميركية مسيرة.

وحذر وزير إسرائيلي في مايو/ايار من احتمال شن إيران لهجمات مباشرة أو بالوكالة على إسرائيل في حال تصاعد الأزمة بين طهران وواشنطن.

وأجاب متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالنفي لدى سؤاله عما إذا كانت القوات المسلحة قد غيرت من درجة تأهبها بالنظر لتصريحات ترامب بشأن إيران.