إشكال قانوني يسبق الانتخابات الرئاسية في تونس

الهيئة العليا للانتخابات تقترح تعديل البند 49 من القانوني الانتخابي عبر تقليص آجال البت في الطعون وتوحيد الطعون في نتائج الدورتين الأولى والثانية للانتخابات الرئاسية.

تونس تعلن رزنامة الانتخابات الرئاسية المبكرة
محسن مرزوق لا يستبعد الترشح للانتخابات الرئاسية
حملة الانتخابات الرئاسية ستمتد 12 يوما

تونس - اقترحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس تعديل البند 49 من القانون الانتخابي عبر تقليص آجال البت في الطعون وتوحيد الطعون في نتائج الدورتين الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية وتخصيص 34 يوما للبت في الطعون، عوض 34 يوما لكل دورة انتخابية.

ويأتي هذا الاقتراح لتجاوز إشكال قانوني وارد في حال عدم تقليص الآجال القانونية للبت في الطعون وفي حال لم يتم انتخاب رئيس للبلاد في المهل الدستورية المحددة.

ومن المنتظر أن تتجه هيئة الانتخابات للبرلمان لتعديل البند 49 من القانون الانتخابي.

وأكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات نبيل بفون اليوم الثلاثاء أنه في حال انتخاب رئيس للبلاد من الجولة الأولى، فإن الإعلان عن النتائج النهائية سيكون في غضون 88 يوما من تولي رئيس البرلمان محمد الناصر منصب الرئاسة المؤقتة أي من يوم 25 يوليو/تموز.

واستدرك أنه في حال عدم انتخاب رئيس للبلاد من الجولة الأولى، فإن أقصى أجل لإجراء الجولة الثانية سيكون في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وبذلك سيتم تجاوز المدة الرئاسية المؤقتة بـ 47 يوما.

وأعلن الناطق باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي أنه "يؤيد مقترح الهيئة من أجل الضغط على آجال البت في الطعون ومراجعة القانون الانتخابي".

الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر
النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية ستكون في غضون 88 يوما من تاريخ تولي الرئيس المؤقت منصبه

وقال أمين عام حزب مشروع تونس محسن مرزوق "نحن مع توجه الهيئة في معاينة الإشكال المتعلق باختصار آجال الطعون وتنقيح القانون الانتخابي"، مشددا على "ضرورة إيجاد أكثر توافق ممكن لحل هذا الإشكال".

ونقلت إذاعة موزاييك المحلية الخاصة اليوم الثلاثاء عن محسن مرزوق قوله إنه لا يستبعد الترشح للانتخابات الرئاسية.

أعلن بفون اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة التونسية عن رزنامة الانتخابات الرئاسية المبكّرة المقررة في 15 سبتمبر/أيلول، مشيرا إلى أن تقديم طلبات الترشح سيكون من 2 إلى 9 أغسطس/آب المقبل.

وقال إن الفترة من 11 إلى 14 أغسطس/اب، ستكون فرصة للمترشحين لمراجعة مطالب الترشح وتدارك النقائص في وثائق الترشح.

وأضاف أن الفترة من 15 إلى 31 أغسطس/اب، ستتخصص للبت في نزاعات الترشح، فيما سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشّحين بنهاية الشهر ذاته.

وأوضح أن حملة الانتخابات الرئاسية ستمتد 12 يوما من 2 إلى 13 سبتمبر/المقبل، فيما يبدأ الصمت الانتخابي اعتبارا من 14 اغسطس/اب ويجري الاقتراع يوم 15 اغسطس، أما الإعلان عن النتائج الأولية للرئاسية فسيكون يوم 17 من الشهر نفسه.