إصابة مسؤولين من مكتب حمدوك بفيروس كورونا

مجلس الوزراء السوداني يؤكد إجراء فحص شامل لموظفيه، موضحا أن نتيجة فحوص عبدالله حمدوك ومساعده وجاءت النتيجة سلبية.   
إصابة محافظ البنك المركزي السوداني والصادق المهدي بكورونا
السودان يواجه وضعا وبائيا خطيرا بإمكانات محدودة

الخرطوم - أعلنت السلطات السودانية اليوم الخميس، إصابة كبير مستشاري رئيس الوزراء عبدالله حمدوك ومحافظ البنك المركزي بفيروس كورونا.

ووفق بيان مجلس الوزراء، أصيب بالفيروس الشيخ خضر كبير مستشاري حمدوك ومحمد الفاتح زين العابدين محافظ المركزي السوداني، كما أصيب بالفيروس علي بخيب مدير مكتب رئيس الوزراء.

وأوضح البيان أنه تم إجراء فحص شامل للموظفين بمجلس الوزراء، بينهم حمدوك ومستشاروه ومساعده وجاءت النتيجة سلبية، كما يتلقى المسؤولون الثلاثة العلاج.

ويواجه السودان وضعا وبائيا خطيرا في ظل منظومة صحية متهالكة وتفتقد للأجهزة والطواقم الطبية. كما يعاني من أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة من تراكمات حكم الرئيس المعزول عمر البشير.

وكانت تقارير دولية ومحلية قد حذّرت من فقدان السيطرة على الوباء في السودان، مشيرة إلى أن الطواقم الطبية تعاني من الإنهاك ولا تملك وسائل الحماية الكافية للتوقي من العدوى إضافة إلى أن المستشفيات تعاني من نقص في المعدات اللازمة للتعامل مع عدد متزايد من المصابين بمرض كوفيد 19.  

وحتى مساء الأربعاء سجل السودان إجمالا 13 ألفا و747 إصابة بكورونا، بينها 837 وفاة، و6 آلاف و764 حالة تعاف.

ومنذ مارس/اذار الماضي، سجل السودان 13765 إصابة بالوباء، من بينها 837 وفاة. وفي يوليو/تموز الماضي، أنهى السودان حالة الإغلاق التي امتدت لحوالي أربعة أشهر.

وأعلنت أسرة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة السوداني ورئيس وزراء آخر حكومة منتخبة قبل انقلاب عمر البشير في عام 1989، أن نتيجة فحصه لكوفيد-19 ايجابية.

وقالت الأسرة في بيان الخميس "أجري له مساء أمس (الأربعاء) فحص كوفيد-19 وللأسف اتضح صباح اليوم (الخميس) أن النتيجة ايجابية".

وأكدت أن المهدي البالغ من العمر 86 عاما يتلقى العلاج، دون أن تقدم أي إيضاحات حول وضعه الصحي الراهن، مكتفية بالقول إنه "شعر بالإعياء".

وكان البشير قد أزاح الصادق المهدي عن الحكم بانقلاب عسكري بمساندة الإسلاميين عام 1989. وظل المهدي معارضا للنظام حتى الإطاحة به في أبريل/نيسان 2019 بواسطة الجيش عقب أشهر من الاحتجاجات الشعبية. ويعدّ حزب الأمة أكبر الأحزاب السودانية.