إيران تنكر مقتل عناصر من قواتها في غارات إسرائيلية على سوريا

مساعد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري المكلف بالشؤون السياسية يعتبر المعلومات عن سقوط ضحايا في الغارات الإسرائيلية على دير الزور والبوكمال، مجرد "أكاذيب ودعاية إعلامية".
إيران تعتمد في سوريا على ميليشيات شيعية متعددة الجنسيات
إيران دأبت على التعتيم على عدد قتلاها في سوريا
جنازات سابقة فضحت سقوط قتلى إيرانيين في سوريا بينهم جنرالات

طهران - أنكر الحرس الثوري الإيراني اليوم الخميس أن تكون الغارات الإسرائيلية فجر أمس الأربعاء على مواقعه في سوريا قد أوقعت قتلى في صفوف عناصره، في إشارة إلى الضربات الجوية الإسرائيلية التي قتل فيها 57 من القوات السورية والمسلحين الموالين لها.

ونقلت وكالة فارس للأنباء الخميس عن مساعد لقائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري قوله إن الغارات الإسرائيلية الأربعاء على مواقع عسكرية في شرق سوريا لم توقع "أي ضحية".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن 57 جنديا ومقاتلا مواليا للنظام السوري قتلوا فجر الأربعاء في هذه الغارات التي تشكل الهجوم الأكثر دموية الذي تشنه إسرائيل في سوريا منذ بدء النزاع في هذا البلد.

وأضاف المرصد أن الضربات التي استهدفت مخازن أسلحة ومواقع عسكرية في محيط مدينة دير الزور وفي صحراء البوكمال والميادين أسفرت عن مقتل 14 من قوات النظام على الأقل و43 من عناصر الفصائل الموالية لإيران بينهم 16 عراقيا و11 أفغانيا.

وردت وكالة فارس بأن هذه المعلومات "أكاذيب ودعاية إعلامية" وذلك نقلا عن أحاد كريم خاني مساعد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري المكلف بالشؤون السياسية، مضيفا أن "هذا الهجوم لم يسفر عن أي ضحية".

وليست هذه المرة الأولى التي تنكر فيها طهران سقوط قتلى بين صفوفها في سوريا، لكن مصادر محلية وجنازات جنرالات بارزين فضحت في السابق تعتيم إيران على عدد قتلاها على جبهة الحرب السورية.

ويشرف الحرس الثوري الإيراني على الميليشيات الشيعية متعددة الجنسيات التي تقاتل إلى جانب القوات السورية النظامية. ولا تعتبر طهران القتلى من تلك الميليشيات من جنودها بل هي قوات رديفة شبيهة بالمرتزقة في الحروب، إلا إن تلك الفصائل تقاتل عادة مدفوعة بأسباب عقائدية ومذهبية ومعظم أفرادها من أفغانستان وباكستان وسوريا والعراق ولبنان.

وإيران هي الداعم الرئيسي للنظام السوري إلى جانب روسيا، وهي حاضرة في سوريا عبر ما تسميه طهران "مستشارين عسكريين" مكلفين بتدريب "المتطوعين" الأجانب.

وفي إسرائيل، لم يشأ متحدث باسم الجيش الإدلاء بأي تعليق حول تلك الغارات التي أكدتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وفي الأسابيع الأخيرة، تكثفت الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل في شرق سوريا، حيث ينتشر مقاتلون أجانب يحظون برعاية إيرانية في محافظة دير الزور المحاذية للحدود العراقية.