إيطاليا تعدل بوصلتها صوب الغاز الجزائري بدل الروسي

المخاوف من انقطاع إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا في ظل الحرب التي تشنها موسكو على أوكرانيا وعقوبات غربية على موسكو، تدفع إيطاليا للبحث عن بدائل لتأمين مصدر آخر للغاز غير الغاز الروسي.
وزير الخارجية الايطالي في الجزائر لخفض الاعتماد على الغاز الروسي
إيطاليا تستورد نحو 95 بالمئة من الغاز الذي تستهلكه
 إيطاليا تعتبر من أكثر الدول الأوروبية اعتمادا على الغاز الروسي

الجزائر - عدلت ايطاليا بوصلتها صوب الجزائر بحثا عن بديل لإمدادات الغاز الروسية وسط توقعات بحرب طويلة تشنها موسكو على أوكرانيا وعقوبات غربية على روسيا قد تحدّ من تدفق الغاز الروسي على أوروبا أو قد يلجأ الكرملين لقطعه ردّا على الإجراءات العقابية الغربية.

ووصل وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إلى الجزائر الاثنين للتباحث مع نظيره الجزائري في هذه المسألة واستكشاف إمكانية زيادة إمدادات الغاز من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا لتعويض تراجع محتمل من الجانب الروسي.

وعلى جدول المحادثات "تعزيز التعاون الثنائي ولا سيما لتلبية حاجات أمن الطاقة الأوروبية في ضوء النزاع في أوكرانيا"، وفق ما غرد دي مايو بعد وقت قصير من وصوله إلى الجزائر العاصمة.

وقامت روسيا بغزو أوكرانيا الخميس ما أثار صدمة في العالم وتسبب في فرض الغرب عقوبات اقتصادية على موسكو وارتفاع قياسي في أسعار الغاز التي زادت بنحو 135 بالمئة.

وقال دي مايو للصحافيين في الجزائر "هدفنا هو حماية الشركات والعائلات الإيطالية من عواقب هذه الحرب الوحشية"، بدون إعطاء أرقام حول الزيادة المحتملة في شحنات الغاز من الجزائر.

وأكد أن "الحكومة الإيطالية ملتزمة بزيادة إمدادات الطاقة وخاصة الغاز من مختلف الشركاء الدوليين" بما في ذلك الجزائر "التي لطالما كانت مزودا موثوقا". والجزائر هي ثاني مزود لإيطاليا بعد روسيا.

وقالت شركة النفط والغاز الجزائرية العملاقة سوناطراك الأحد إنها مستعدة لتزويد أوروبا بالمزيد من الغاز لا سيما عبر نقله عبر خط أنابيب الغاز الذي يربط الجزائر بإيطاليا.

وأعلن المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار أن "للمجموعة قدرة غير مستخدمة على خط أنابيب ترانسميد" والتي يمكن استخدامها "لزيادة الإمدادات إلى السوق الأوروبية".

وأكد أن أوروبا هي "السوق الطبيعية المفضلة" للجزائر التي تساهم حاليا بنسبة 11 بالمئة من وارداتها من الغاز.

ورافق دي مايو وفد يضم على وجه الخصوص كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية العملاقة والناشطة بقوة في الجزائر حيث أنها شريكة سوناطراك.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الجمعة إن إيطاليا تعتزم تنويع مصادر الطاقة لديها "في أسرع وقت" لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي، معربا عن أسفه للخيارات السيئة السابقة.

وإيطاليا التي تستورد نحو 95 بالمئة من الغاز الذي تستهلكه، من أكثر الدول الأوروبية اعتمادا على الغاز الروسي.

وقال دراغي إن حوالى 45 بالمئة من الغاز الذي تستورده شبه الجزيرة يأتي من روسيا، مضيفا أن بلاده قد تزيد شحناتها من الغاز من الجزائر، ولكن أيضا من أذربيجان وتونس وليبيا.