ابنة فنان مصري تتبرأ منه بعد ظهوره في الإعلام القطري

لجين شومان تتهم والدها الهارب إلى تركيا باستغلال الحديث عن معاناة عائلته للترويج لفيلمه على حساب أبنائه بعد ظهوره على قناة الجزيرة القطرية.

القاهرة - تبرأت ابنة الفنان المصري محمد شومان الهارب إلى تركيا على إثر مهاجمته السلطات المصرية من خلال مقابلة اجرتها معه قناة الجزيرة القطرية زعم فيها أن "أسرته تموت ببطء" بسبب اعتقال نجله وشقيقه.

وردت لجين شومان فجر الاثنين على بيان أصدره والدها من تركيا تلاه ظهوره في برنامج على قناة الجزيرة القطرية، مؤكدة أن إدعاءاته الأخيرة بشأن الوضع الأمني لأسرتها بمصر زائفة.

وقالت عبر حسابها الشخصي على فيسبوك "لسنا أسرتك.. أنت مجرد اسم في البطاقة الشخصية، وليس لنا أي علاقة أو صلة بك، انقطعت صلتنا بك منذ 5 سنوات".

وأضافت مخاطبة والدها "أنت لست مسؤولا عنا أو منا.. ولا يحق التكلم نيابة عنا لأننا لم نطلب منك ذلك أو أي شيء آخر"، مشيرة إلى أن شقيقها الذي يناشد والدها السلطات لاطلاق سراحه يعيش مع والدته منذ كان عمرة سنة ونصف السنة حيث ربته وتحملت مسؤوليته بنفسها".

يأتي ذلك ردا على ظهور الفنان المصري الذي أعلن انضمامه إلى جماعة الإخوان المسلمين بعد سقوط نظام الرئيس الراحل حسني مبارك في 2011، في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية ناشد فيها المنظمات الحقوقية بسرعة التدخل للإفراج عن أفراد من أسرته اعتقلتهم السلطات المصرية بحسب تعبيره.
وقبل ذلك كان شومان قد قال عبر صفحته على موقع فيسبوك إن قوات الأمن "اعتقلت نجله أحمد وشقيقه فؤاد وإخفائهما قسريا لعدة أيام، ثم وجهت لهما لاحقا اتهامات بالانتماء لجماعة إرهابية وواصلت التجديد لهم وحبسهم على ذمة التحقيق".

وكان شومان قد انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين بعد ثورة يناير 2011، ثم اختفى عن الساحة الفنية بعد الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو 2013 عقب تظاهرات ضخمة طالبت برحيله احتجاجا على تفرد الإسلاميين بالسلطة وعلى خلفية اضطرابات ناتجة عن مطالب اقتصادية ومعيشية.

ثم ظهر الممثل المصري فجأة في قناة تلفزيونية إخوانية تدعمها قطر وتبث من تركيا في نهاية عام 2015 ليعلن انضمامه لها والعمل كمقدم برنامج ساخر لانتقاد المسؤولين والسياسيين في مصر.

يذكر أن قناة الجزيرة بثت الأربعاء الماضي أيضا برنامجا تلفزيونيا بحضور شومان للترويج لفيلمه الجديد الذي أنجزه في تركيا وخصصه لتسليط الضوء على المعتقلين في السجون المصرية.

وفندت لجين كل ما ورد على لسان والدها حول تهديد أسرته بالسجن، قائلة "يتم التحقيق مع شقيقي للتأكد من عدم وجود أي صلة بك تماما.. وهم يعرفونه جيدا وسيتم إخلاء سبيله". 

وعلقت على البيان بأنه محاولة لاستغلال الحديث عن معاناة عائلة الفنان المصري بهدف الترويج لفيلمه قائلة "نحن وأنت نعرف أن ما تفعله مجرد صورة.. لأنك تريد عمل دعاية لفيلمك على حسابنا".

وتأتي تصريحات شومان على غرار ما قام به العام الماضي المقاول والفنان المصري محمد علي، الذي فشل في حشد المصريين للخروج في مظاهرات ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث أعلن في يناير الماضي اعتزاله السياسة بعد حوالى أربعة أشهر فقط من ظهوره على مواقع التواصل الاجتماعي للحشد ضد المؤسسة العسكرية في مصر.

وشن نشطاء مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة حملة شرسة على قناة الجزيرة القطرية بعد تركيزها على بث أخبار مستفزة ضد بلادهم، عبر استدعائها لشخصيات عرفت بعدائها للنظام تسوق لنفسها سياسيا على حساب بلادهم، متهمين كل من تستخدمه قطر وتركيا لدعم أجنداتها السياسية في المنطقة "بخيانة مصر" على حد تعبيرهم.

كما خصصت قناة "الجزيرة مصر" في الفترة الأخيرة تغطية خاصة ركزت فيها على انتشار فيروس كورونا في مصر ما أثار غضب المصريين حول عدة تقارير مبالغ فيها وصل إلى حد تدخل السفير الفرنسي في القاهرة منذ أسابيع لتكذيب ما ورد على لسانه عبر تصريح حرفت ترجمته القناة القطرية. 

وتحتضن تركيا التي يقودها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، وقطر أيضا قيادات إخوانية فارة من العدالة وتدعم بقوة التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وتسوق لجماعات الإسلام السياسي في المنطقة.

يذكر أن محمد شومان عرف في مصر بعد أن شارك في إعلانات "مصلحتك أولاً" الشهيرة التي أطلقها نظام الرئيس حسني مبارك، ضمن حملة دعائية لمصلحة الضرائب المصرية قبل أن يعلن انضمامه للمشاركين في ثورة يناير لاحقا عند ووصول الإخوان إلى السلطة.