احتجاج بحريني رسمي على تصريحات المالكي الطائفية

وزارة الخارجية البحرينية تستدعي القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة العراق للتعبير عن استنكارها لتصريحات نوري المالكي المصطفة بجانب من يسعون لنشر الفوضى والعنف.
المنامة تصف تصريحات المالكي بأنها تدخل سافر ومرفوض في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين

المنامة - استدعت وزارة الخارجية في البحرين القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة العراق لدى المملكة الاثنين للتعبير عن استنكارها لتصريحات رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي ينتقد فيها حملة المنامة على المعارضة.

ويتولى المالكي حاليا رئاسة ائتلاف دولة القانون في العراق وحضر اجتماعا الأسبوع الماضي نظمه ائتلاف 14 فبراير، وهي حركة لنشطاء في البحرين أدرجتها المنامة على قائمة الجماعات الإرهابية عام 2014.

ونشرت وسائل إعلام عراقية لقطات فيديو يظهر فيها المالكي وهو يقول "التمييز والتهميش  قد بلغ حدا قاسيا على شعب البحرين". ووصفت وكالة أنباء البحرين تصريحات المالكي بأنها "تدخل سافر ومرفوض في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وأضافت أن مسؤولا بحرينيا وصف تصريحات المالكي بأنها "اصطفاف واضح إلى جانب من يسعون لنشر الفوضى والعنف والتأزيم والإرهاب".

ولم ترد وزارة الخارجية العراقية على طلبات تعقيب لكن من المتوقع أن تصدر بيانا. وعانى العراق لسنوات من الطائفية التي أعقبت الغزو بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 وصولا إلى الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) في ساعة مبكرة من صباح  الاثنين أن الوزارة استدعت نهاد رجب عسكر القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة العراقية، وأن السفير وحيد مبارك سيار وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون أكد للقائم بالأعمال العراقي "استنكار مملكة البحرين واستهجانها الشديدين" لتصريحات المالكي، وشدد على أنها "تمثل تدخلا سافرا ومرفوضا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وأبلغ سيار الدبلوماسي العراقي بأن "هذه التصريحات غير المسؤولة تمثل خرقا واضحا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي الداعية لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتتناقض تماما وتشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين وجمهورية العراق، وتعرقل المساعي الحثيثة التي يقوم بها البلدان لتعزيز هذه العلاقات على المستويات كافة" .

كما اعتبر أن "دعم المالكي ومشاركته فيما يسمى احتفالية بتأسيس مكتب في بغداد لمجموعة إرهابية مصنفة كمنظمة إرهابية تسمى "ائتلاف شباب 14 فبراير في البحرين"وتصريحاته تمثل تدخلا سافرا ومرفوضا في الشؤون الداخلية للمملكة واصطفافا واضحا إلى جانب من يسعون لنشر الفوضى والعنف والتأزيم والإرهاب".

وطالب "الحكومة العراقية بالتصدي لهذه التصريحات وإقامة واحتضان مثل هذه الندوات والاحتفاليات لتنظيمات مصنفة كتنظيمات إرهابية على أراضيها، وسرعة اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لوقف مثل هذه التدخلات، حفاظًا على العلاقات بين البلدين".