ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة ينذر بالجلطة

المعدل الطبيعي لضربات القلب أثناء الراحة يتراوح بين 60 و80 نبضة في الدقيقة عند البالغين، بينما قد يكون أعلى قليلاً لدى كبار السن.


قياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة في الصباح بعد الاستيقاظ بوقت قصير


معدل النبض الذي يزيد عن 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة يمثل حالة مرضية

برلين - حذرت مؤسسة القلب الألمانية من خطر ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأوضحت المؤسسة أن المعدل الطبيعي لضربات القلب أثناء الراحة يتراوح بين 60 و80 نبضة في الدقيقة عند البالغين، بينما قد يكون أعلى قليلاً لدى كبار السن.
ويتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة من 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة عند الأطفال الأكبر سنًا والشباب، بينما قد يكون أعلى عند الأطفال الصغار والرضع.
وبحسب موقع "فيستابوز" الطبي يؤدي ارتفاع معدل ضربات القلب إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية، ما يعني المزيد من الضربات مزيدا من الضغط على القلب.
ويجب قياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة في الصباح بعد الاستيقاظ بوقت قصير، وعند إجراء القياس أثناء النهار يجب أولاً الجلوس أو الاستلقاء لبضع دقائق للاسترخاء.

العديد من أجهزة اللياقة البدنية تقيس معدل ضربات القلب
العديد من أجهزة اللياقة البدنية تقيس معدل ضربات القلب

ويتم قياس معدل ضربات القلب الخاص يدويًا عن طريق إراحة إصبعين على المعصم أو جانب الرقبة فإذا شعر الشخص فهو جاهز لبدء تشغيل المؤقت لمدة 30 ثانية وحساب عدد الدقات التي يشعر بها في تلك الفترة الزمنية.
وهناك طرق أخرى لقياس معدل ضربات القلب وهي استخدام جهاز مراقبة ضغط الدم، والذي يقيس أيضًا النبض، والعديد من أجهزة اللياقة البدنية تقيس أيضًا معدل ضربات القلب، وأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب القائمة على المعصم ليست دقيقة مثل أجهزة مراقبة الصدر، ولكن يمكن ارتداؤها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والحصول على متوسط مناسب.
وبما أن بعض العوامل مثل العدوى والتوتر والضغط العصبي والقل  وبعض الأدوية والتغيرات الهرمونية وتغيير وقت النوم وتناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، لها تأثير سلبي على معدل ضربات القلب أثناء الراحة لذا يجب أن يتكرر القياس على مدى عدة أيام ويحسب المتوسط.
ومن الواضح أيضًا أن التمارين الرياضية ستزيد من معدل ضربات القلب، لذا من الأفضل الانتظار بعض الوقت قبل ممارسة التمرين اللاحق.
ويمثل معدل النبض الذي يزيد عن 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة حالة مرضية تتطلب علاجا طبيا.