اردوغان متخوف من بقاء الأسلحة الأميركية بيد أكراد سوريا

الرئيس التركي يحذر واشنطن من استعمال أسلوب 'الممطالة' في ملف الانسحاب ويهدد بتغيير نهجه فيما يتعلق بالاكراد.

أنقرة - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستسترد الأسلحة من الجماعات الكردية المسلحة في سوريا.

وأكد أردوغان في مقابلة مع قناة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية ضرورة أن تستعيد الولايات المتحدة الأسلحة من الجماعات الكردية في مدينة منبج.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال قائد بارز في الجيش الأميركي إنه ينبغي للولايات المتحدة مواصلة تسليح ودعم قوات سوريا الديمقراطية التي يتصدرها الأكراد في أعقاب الانسحاب الأميركي المزمع من سوريا.

وفي ديسمبر كانون الأول فاجأ ترامب فريقه للأمن القومي بقراره سحب جميع القوات الأميركية الموجودة في سوريا والبالغ قوامها ألفي جندي معلنا هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية هناك.

وطالما شددت تركيا على أهمية استعادة الولايات المتحدة للأسلحة التي منحتها لوحدات حماية الشعب الكردية، شريك واشنطن الرئيسي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والتي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية.

وقال أردوغان الثلاثاء "قال جنرالاته إن لديهم الأرقام المسلسلة وإنهم سيجمعون الأسلحة عند إنجاز المهمة ولا أجد هذا صادقا".

قال جنرالاته إن لديهم الأرقام المسلسلة وإنهم سيجمعون الأسلحة عند إنجاز المهمة ولا أجد هذا صادقا

وأضاف "إذا أصبح هذا الانسحاب أسلوبا للمماطلة، فسيكون نهجنا مختلفا". وقال إن ما بين 200 و400 جندي قد يبقون وربما يبقى 500 جندي من قوات التحالف الأخرى الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها ستترك مجموعة صغيرة لحفظ السلام تتألف من 200 أمريكي في سوريا لفترة بعد انسحابها. وطالب قائد بقوات سورية تدعمها الولايات المتحدة ببقاء ما بين 1000 إلى 1500 جندي من القوات الدولية في البلاد للمساعدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وأعرب عن أمله بأن توقف الولايات المتحدة خاصة خطط الانسحاب الكامل.

وأعلن ترامب قرار الانسحاب بعدما تحدث هاتفيا مع أردوغان. وجاء في بيان للبيت الأبيض أن الزعيمين اتفقا على "مواصلة التنسيق بشأن إقامة منطقة آمنة محتملة" في سوريا.

وقال أردوغان الثلاثاء "المهم بالنسبة لنا هو أن تسيطر تركيا على المنطقة الآمنة... لا يمكننا ترك السيطرة لألمانيا أو فرنسا أو أميركا لقد أخبرتهم بذلك بوضوح".

وقال إنه قد يلتقي مع جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض وصهر ترامب في تركيا الأربعاء هو ووزير المالية بيرات البيرق، وستتناول الاجتماعات قضايا اقتصادية وإقليمية.

مقاتلون اكراد في سوريا
دائما ما يصف اردوغان المقاتلين الاكراد في سوريا بالارهابيين

 وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اكد أن فترة "الانتظار ستنتهي" إذا لم يتم إخراج "الإرهابيين" من منبج السورية خلال بضعة أسابيع، نافيا التوصل لخطة مقبولة لإقامة منطقة آمنة بشمال شرق سوريا بعد ثلاثة أسابيع من اقتراح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنشاء هذه المنطقة.

وقال أردوغان في اجتماع مع الكتلة النيابية في حزبه العدالة والتنمية شهر فبراير/شباط الجاري "ما من خطة مُرضية عُرضت علينا بشكل ملموس بعد... نحن بالقطع ملتزمون باتفاقاتنا، ووعدنا وعد. لكن لصبرنا حدودا".

وتريد تركيا إخلاء المنطقة من وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة والتي تعتبرها أنقرة كيانا إرهابيا.

وقال أردوغان إنه إذا لم يتم إخراج "الإرهابيين" من منبج السورية خلال بضعة أسابيع، فستنتهي فترة انتظار تركيا.

وتبحث الولايات المتّحدة وتركيا في فكرة إنشاء "منطقة آمنة" على مسافة 32 كلم في شمال سوريا لفصل الحدود التركيّة عن المناطق التي تُسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكرديّة.