اردوغان يستذكر انتصارات العثمانيين ويتناسى هزائمهم

بعد قرن على استسلامها للحلفاء تبدو تركيا المعاصرة وكأنها لم تُبق في ذاكرتها إلّا على المعارك التي سجّل فيها العثمانيون أكبر انتصاراتهم.
لا وجود لهزيمة السلطنة في ذاكرة تركيا المعاصرة
تركيا لا تستحضر إلا المعارك التي صمد فيها العثمانيون
اردوغان يسقط من التاريخ هزائم الامبراطورية العثمانية وتفككها

اسطنبول - قبل مئة عام خرجت السلطنة العثمانية من الحرب العالمية الأولى تجرّ أذيال الهزيمة وعلى وشك الانهيار، لكن بعد قرن على استسلامها للحلفاء، تبدو تركيا المعاصرة وكأنها لم تُبقِ في ذاكرتها إلّا على المعارك التي سجّل فيها العثمانيون أكبر انتصاراتهم.

في 30 أكتوبر/تشرين الأول 1918، وقّعت السلطنة العثمانية مع بريطانيا معاهدة مودروس التي أقرّ فيها "الباب العالي" بهزيمته أمام الحلفاء بعدما كلّفه تحالفه مع الإمبراطورية الألمانية مئات آلاف القتلى، لكنّ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لا ينظر إلى هذا التاريخ على أنه هزيمة.

وبدلا من استذكار سنوات النزاع المدمّر الأربع، اختارت تركيا في الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى إحياء ذكرى المعارك الرئيسية التي صمدت فيها القوات العثمانية أمام قوات الحلفاء في غالب الأحيان خلافا لكل التوقّعات، ما ساعد في تشكل الهوية الوطنية التركية.

وإذا كانت معركة غاليبولي التي دارت رحاها بين 1915 و1916 هي أمّ المعارك والانتصارات بالنسبة إلى العثمانيين، فإن أحفادهم يستذكرون اليوم بفخر كبير معارك أخرى صمدت فيها القوات العثمانية مثل معركة ساريكاميش ضد الروس أو حصار الكوت والعمارة (في العراق).

وبالنسبة إلى غورسل غونكو رئيس تحرير المجلة التاريخية الشهرية "تاريخ"، لا وجود لهزيمة السلطنة في ذاكرة تركيا المعاصرة.

وقال "نحن الأتراك نتذكّر ونتحدّث عن تلك الفترة من خلال انتصار غاليبولي وانتصار حصار كوت العمارة"، مضيفا "الهزيمة المدمّرة في 1918، ما زالت تُفسَّر على أنّها خيانة من جانب سلطات ذلك الزمان".

ويولي اردوغان أهميّة متزايدة لهذه الانتصارات، فهو يضعها في إطار خط بياني يشمل الأحداث الكبرى التي عرفها الأتراك على مرّ قرون من تاريخهم، من مرحلة ما قبل قيام السلطنة العثمانية مرورا بتأسيس الجمهورية الحديثة ووصولا إلى المحاولة الانقلابية الفاشلة ضد حكمه في يوليو/تمّوز 2016.

ويقدّم رئيس الجمهورية التركية هذه المعارك على أنّها تحدّ للغرب، إذ أنّها تشهد على دفاع القوات العثمانية عن مناطق كانت تقع في المجال الطبيعي لنفوذ تركيا.

وتُعتبر معركة غاليبولي محطّة أساسية في تاريخ الأتراك، ففي هذه المعركة، أحبط العثمانيون محاولة القوات الحليفة غزو اسطنبول ووضعوا الأسس لقيام الجمهورية التركية التي أسّسها في 1923 مصطفى كمال أتاتورك قائد القوات العثمانية في معركة غاليبولي.

ولم يتوان اردوغان عن دعوة جنوده لاستلهام "بطولة" أسلافهم في غاليبولي. وقال في مارس/اذار عندما أرسل قوات لتنفيذ عملية عسكرية كبيرة، لا تزال مستمرة، في سوريا إنّ "الهدف هو نفسه والروح هي نفسها والمصير سيكون هو نفسه".

ولكن لا مكان في ذاكرة تركيا الحديثة لمصير مواطني السلطنة الأرمن الذين بدأت حملة القبض على قياداتهم ومثقّفيهم في 1915، في بداية "حملة الدردنيل"، الاسم الذي أطلقه الحلفاء على معركة غاليبولي.

ويَعتبر الأرمن أنفسهم ضحايا أوّل إبادة جماعية في القرن العشرين، لكنّ تركيا ترفض مصطلح "الإبادة" وتقول إن المجازر التي تعرّض لها الأرمن كانت نزاعا تكبّد فيه الجانبان خسائر فادحة.

في يناير/كانون الثاني من كلّ عام، يحتشد آلاف الأتراك في كارس (شمال-شرق) متحدّين البرد القارس والثلوج المتراكمة، فيرفعون أعلام بلدهم ويلوّحون بها إحياء لذكرى معركة ساريكاميش التي لم تنتصر فيها القوات العثمانية في 1915 بل تراجعت أمام القوات الروسية.

وينظر الأتراك إلى هذا التراجع على أنّه تحدّ آخر على الرغم من أنّ المؤرخين الغربيين يلومون إنفر باشا على إرساله الآلاف من جنوده إلى موتهم المحتّم بلا طائل.

ويحتقر الأرمن إنفر باشا بشدّة ويعتبرونه المحرّض على المجازر التي راحوا ضحيّتها في 1915.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال اردوغان "باسم نصر سام وأكثر أهمية، لم يستسلم جيشنا للعدو أو للطبيعة"، مشيرا إلى أنّ جدّه "سقط شهيدا" في ساريكاميش.

أما في العراق الذي كان تابعا للسلطنة العثمانية، فقد انتهى حصار الكوت والعمارة بانتصار القوات العثمانية واستسلام الآلاف من الجنود البريطانيين والهنود.

وعن تلك المعركة، يقول الباحث المتخصّص بالحرب العالمية الأولى تونجاي يلمازر "نحن نحاول أن نفهم الحرب العالمية الأولى من خلال انتصارات نادرة مثل غاليبولي، ومآس ملحميّة وقصص شخصية بطولية".

وأضاف "علينا أن نعيد النظر في فهمنا لحدث بهذه الأهمية أدّى إلى انهيار الإمبراطورية العثمانية وتحويلها إلى دولة قومية حديثة".

أما رئيس تحرير شهرية "تاريخ" فيضع من ناحيته الحرب العالمية الأولى في إطار أوسع، إذ يعتبرها حلقة من ضمن مسلسل من حروب مدمرة استمر عقدا من الزمن وبدأ مع حرب البلقان في 1912 وانتهى بالانتصار في حرب الاستقلال في 1923.

ويقول غونكو "لقد احتفلنا بالانتصارات وبأبطال هذا النضال الذي استمرّ عشر سنوات ونواصل القيام بذلك. أما بالنسبة إلى الهزيمة والمعاناة، فهي للنسيان".