استغلال ايران لملف الرهائن الاجانب يثير حفيظة بومبيو

وزير الخارجية الاميركي يندد بابقاء جندي سابق بالبحرية في السجون الايرانية للعام الثاني على التوالي.

واشنطن - دعا وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاثنين النظام الايراني الى اطلاق سراح جميع الرهائن الاميركيين والغربيين.
وفي تغريدة على موقعه بتويتر قال ترامب " للعام الثاني على التوالي، يقضي الجندي السابق بالبحرية الأميركية، مايكل وايت، عيد ميلاده وهو يعاني في سجن إيراني مروع".
وتتهم واشنطن طهران باستغلال ملف الرهائن في عملية ابتزاز حيث وصف بومبيو في السابق تلك المحاولات "بحملة الرهائن الارهابية".

وافرجت إيران في 2016 عن 4 أميركيين مقابل قيام واشنطن بالإفراج عن 7 إيرانيين وذلك في صفقة تبادل لكن طهران لازالت تسجن عددا من الاكاديميين الاجانب او من اصحاب الجنسية المزدوجة تحت تهم جاهزة بالتجسس.
ودأبت إيران على احتجاز الأجانب وازدادت هذه التوقيفات منذ انسحاب الولايات المتحدة في 2018 من الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته الدول الغربية مع طهران في 2015، وهي خطوة يستخدمها النظام الإيراني لابتزاز الدول للمساعدة في رفع العقوبات الأميركية المفروضة عليها.
وفي أغسطس/اب كشف وزير المخابرات الإيراني محمود علوي ان الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على عشرات الجواسيس في هيئات حكومية.
ويتخوف مراقبون من تعرض عدد من المعتقلين لانتهاكات جسيمة وتعذيب من قبل النظام الايراني في السجون.
والقبض على إيرانيين واجانب متهمين بالتجسس زاد منذ أن قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي سنة 2018 إنه كان هناك "تسلل" من عملاء غربيين
ويتجه الاتفاق النووي الإيراني حاليا نحو الانهيار بعد أن لوحت إيران بالانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي إذا أحالت دول أوروبية الاتفاق إلى مجلس الأمن الدولي لانتهاكه من قبل طهران
وتعتقل ايران عددا من الاكاديميين من بينهم الباحث المتخصص في القرن الإفريقي رولان مارشال، في مركز البحوث الدولية في كلية العلوم السياسية بباريس.
كما تورطت طهران ايضا في اعتقال أكاديمية أسترالية تُدعى كايلي مور-غيلبرت وسعت الى تجنيدها للعمل كجاسوسة لكن الاكاديمية رفضت ذلك رفضا قاطعا.