اغتيال عنصر من الحرس الثوري قرب الحدود مع العراق

عدة مناطق غربي إيران تشهد اشتباكات دوريا بين مسلحي جماعات كردية معارضة وقوات الحرس الثوري.

طهران - أعلن مسؤول في محافظة غرب أذربيجان الإيرانية الثلاثاء، عن مقتل أحد عناصر الحرس الثوري في مدينة بيرانشهر ذات الغالبية الكردية.

وذكرت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء على تويتر أن عضوا بالحرس الثوري الإيراني يدعى خالد شواني قتل في شمال غرب البلاد قرب الحدود مع العراق يوم الاثنين.

وقالت الوكالة إن عضو الحرس "اغتيل" في بلدة بيرانشهر. ولم تخض في تفاصيل من نفذ الهجوم.

وقال مقر "عمليات حمزة سيد الشهداء" التابع للحرس الثوري، في بيان، إنه "سيأخذ الثأر من الجناة"، وإن "مثل هذه الأعمال العمياء والجبانة لن تؤثر على مسيرة الثورة الإسلامية وإنما ستوحد الشعب الإيراني".

وتقع اشتباكات متكررة في غرب إيران بين قوات الأمن التابعة للجمهورية الإسلامية وجماعات كردية إيرانية مسلحة يتمركز معظمها في العراق، ومنها حزب الحياة الحرة لكردستان الذي تتهمه طهران بأن له صلات بمسلحي حزب العمال الكردستاني في تركيا.

وفي يوليو/تموز الماضي، قُتل ثلاثة من الحرس الثوري وجُرح آخر خلال اشتباك في ضواحي بيرانشهر مع الأكراد داخل أراضي إقليم كردستان العراق.

ويعد الحرس الثوري، الذي أدرجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قائمة المنظمات الإرهابية في أبريل/نيسان الماضي، فرعاً من فروع القوات المسلحة الإيرانية التي تأسست بعد ثورة 1979 بأمر من المرشد الأعلى الإيراني السابق روح الله الخميني.