اغتيال قيادي في التيار الصدري يعمق الأزمة في العراق

مسلحون مجهولون يطلقون النار من مسدسات على القيادي في سرايا السلام نصير أبو ردع المحمداوي جنوب بغداد والسلطات تفتح تحقيقا.
ميليشيات ايران دائما ما تقف وراء الاغتيالات في العراق

بغداد - أفاد مصدر أمني عراقي، الثلاثاء، بمقتل قيادي في "سرايا السلام" الجناح العسكري للتيار الصدري، بهجوم مسلح شنه مجهولون في العاصمة بغداد.
وقال المصدر، وهو ضابط في شرطة بغداد إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من مسدسات على القيادي في سرايا السلام نصير أبو ردع المحمداوي في حي الرسالة جنوب غربي بغداد".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالحديث للإعلام، أن "الهجوم وقع في وقت متأخر مساء الإثنين، وأسفر عن مقتل المحمداوي في الحال".
وأشار إلى أن "السلطات المختصة فتحت تحقيقا في الحادث للوصول إلى الجناة الذين فروا إلى جهة مجهولة"، دون مزيد من التفاصيل.
ولم تتبنّ أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، كما لم يصدر أي تعليق من السلطات الأمنية أو التيار الصدري بشأنه.
و"سرايا السلام" هي الجناح المسلح للتيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر، وهي أحد فصائل "الحشد الشعبي" التابع رسمياً للقوات المسلحة العراقية.
ويأتي الحادث وسط تحذيرات من احتمال تصاعد أعمال العنف مع قرب الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وكان تحالف "سائرون" المدعوم من الصدر قد تصدر الانتخابات السابقة 2018 بحصوله على 54 من أصل 329 مقعداً، ويطمح في كسب المزيد من المقاعد بالانتخابات المقبلة للحصول على منصب رئيس الوزراء.
وهذه ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها قادة من التيار الصدري لعمليات اغتيال وسط تكهنات بتورط بعض المجموعات المسلحة الموالية لايران في الهجمات التي طالت نشطاء في الاحتجاجات.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد اثار انتقادات ايران وحلفائها بعد ان ندد في تغريدة بالاعتداءات المتكررة على البعثات الدبلوماسية وطالب بإبعاد العراق عن صراع النفوذ بين إيران والولايات المتحدة.
بل ودعا مقتد الصدر الى ضرورة مواجهة السلاح المنفلت وسعى الى انشاء لجنة تحقيق مستقلة في الهجمات التي تطال البعثات الدبلوماسية في البلاد.
وشهد العراق تصاعدا في الهجمات التي تستهدف القواعد والمصالح الاميركية ما دفع واشنطن الى توجيه ضربة للفصائل المسلحة سواء على الحدود العراقية السورية او داخل سوريا حيث اوقع القصف قتلى في صفوف الحشد.