الأدب العربي في ميزان الترجمة بفعاليات مسقط للكتاب

ندوات وجلسات حوارية ومحاضرات متنوعة تتواصل ضمن فعاليات المعرض الدولي.

تتواصل الأحد، فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ28، والمُقامة من 21 من شهر فبراير/شباط الجاري وحتى الثاني من شهر مارس/آذار المقبل، بمشاركة 847 دار نشر من 34 دولة عربية وأجنبية، تعرض 622 ألف عنوان.

وتتضمن أجندة فعاليات الأحد، ندوة بعنوان "الأدب العربي في ميزان الترجمة"، يتحدث فيها الدكتور خالد البلوشي، وسواد حسين، وروجر آلن، ووليم هتشن، والدكتور مبارك سريفي، ويُديرها منال الندابية وأوري الهنائية.

وضمن الأجندة أيضا، جلسة حوارية بعنوان "دهشة السرد.. بين القصة والمسرح"، يتحدث فيها الدكتورة آمنة الربيع، ومفلح عدوان، ويُديرها محمد سيف الرحبي، وجلسة ثانية حول "الفنون البصرية والذكاء الإصطناعي"، ويتحدث فيها سعيد النحوي، ورشا العبدلية، وخديجة المعمرية، ويُديرها سالم البادي، وجلسة ثالثة بعنوان "قصة شاعر" يتحدث فيها سعدون قاسم، ويُديرها عبدالعزيز العميري، وجلسة رابعة حول "التوثيق التاريخي للمدن والحواضر العمانية"، ويتحدث فيها بدر الراجحي، ويُديرها فهد الرحبي. وجلسة خامسة حول "مستقبل العلوم الاجتماعية في عصر الذكاء الإصطناعي"، يتحدث فيها الدكاترة محمد الشربيني، ونور الدين الشابي، وشريف طاوطاو، ويُديرها الدكتور أمجد الحاج.

كما تتضمن الفعاليات أمسية لشعراء الشعر الشعبي يشارك فيها الشعراء: مرهون الدرعي، ناصر العلوي، وعبدالرحمن بن تعيب النعيمي، ويديرها سالم اليعقوبي، وورشة حول "الكتابة الإبداعية في فن القصة القصيرة"، يتحدث فيها طالب الرفاعي.

وتحضر في فعاليات اليوم الأحد الحضارة المصرية القديمة، من خلال المحاضرة التي سيلقيها الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار المصري الأسبق، والتي يتحدث فيها عن الأسرار الجديدة لأهرامات الجيزة وكنوز الملك توت عنخ آمون والمومياوات والاكتشافات الأثرية الجديدة في مصر.

كما تتضمن أجندة معرض مسقط الدولي للكتاب، عددا آخر من الفعاليات التي تدور حول "الملكية الفكرية والميتافيرس في إطار الذكاء الإصطناعي المعزز"، و"دور الآليات في تعزيز وحماية حقوق الإنسان"، و"انعكاس الصناديق التمويلية البحثية في بيئات الابتكار والمعرفة"، وغير ذلك من الموضوعات.