'الأرض تحت قدمي' النمساوي يقتنص جائزة فيلم المرأة بسلا

'جائزة اليونسكو' في المهرجان المنشغل بقضايا المرأة المعاصرة يحتفي بكل من 'الإلاه موجود' و'وظيفتها'، والمقدونية زوريكا نوشيفا أفضل ممثلة.

سلا (المغرب) - فاز الفيلم النمساوي "الأرض تحت قدمي" لمخرجته ماري كروتزر بالجائزة الكبرى للدورة 13 لمهرجان فيلم المرأة بسلا الذي انطلق في 16 سبتمبر/أيلول وأسدل عليه الستار السبت.
كما فاز الفيلم بجائزة أحسن سيناريو وتسلم سفير النمسا بالمغرب الجائزة نيابة عن المخرجة.
وتقاسم فيلم "بنت الريح" من إخراج الممثلة المغربية لطيفة أحرار وفيلم "400 صفحة" من إخراج غزلان أسف جائزة الجمهور الشبابي للفيلم القصير. 

وكانت جائزة الجمهور الشبابي للفيلم الطويل من نصيب المخرج عزالعرب العلوي عن فيلمه "كيليكيس..دوار البوم"، وجائزة الفيلم الوثائقي من نصيب الفيلم الألماني "في البحث".
وفازت بجائزة أحسن دور نسائي الممثلة المقدونية زوريكا نوشيفا عن دورها في فيلم "الإلاه موجود" في حين تقاسم جائزة أحسن دور رجالي الممثلون الصينيون عيسى ياسان وكالبينور راحماتي وموسى ياسان عن أدوارهم في فيلم"الوداع الأول".
وحصل فيلم "الإلاه موجود" أيضا على جائزة التحكيم الخاصة.

واستحدث المهرجان جائزة جديدة هي جائزة اليونسكو المخصصة لمخرج يتناول قضايا المرأة وتم منحها هذه الدورة مناصفة للفيلمين "الإلاه موجود" و"وظيفتها" وهو فيلم يوناني صربي فرنسي مشترك.
وانطلقت أولى دورات المهرجان في 2004 ويعتبر من أهم المهرجانات العربية والأفريقية المعنية بالإنتاج السينمائي الذي يناقش قضايا المرأة المعاصرة ومشكلاتها.
وتنافس خلال ستة أيام 12 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة بالإضافة إلى خمسة أفلام وثائقية. وحلت تونس ضيفة شرف هذه الدوة وعرضت خمسة أفلام روائية طويلة.
ويرى سينمائيون وكتاب مغاربة وعرب أنه رغم ما طرأ من تطوّر على السينما العربية، تبقى صورة المرأة فيها نمطية تعكس الأفكار السائدة عنها في هذه المجتمعات حيث يراها البعض جنسا ضعيفا مغلوبا على أمره أو شريرة خائنة مثيرة للشهوة، بل ويجب قتلها أحيانا حفاظا على الشرف.
وخلال ندوة عقدها مهرجان فيلم المرأة في مدينة سلا المغربية بعنوان "المرأة في السينما المغاربية والعربية.. رهان الحق والجمال" تحدثت الممثلة والمخرجة الفلسطينية علا طبري عن صورة المرأة في المجتمع الفلسطيني مستشهدة بنماذج وتجارب قائمة.
واعتبرت الباحثة والأكاديمية التونسية إنصاف أوهيل أن "تغيير الواقع في السينما العربية يجب أن ينطلق من الكتابة".
وكرمت الدروة الجديدة من المهرجان أربعة من صانعات ونجمات السينما هن المنتجة التونسية درة بوشوشة ومصممة الأزياء السنغالية أومو سي والممثلة المغربية منى فتو والممثلة ماجدولين إدريسي.