الأقصر للسينما الأفريقية يحتفي بفريد شوقي 'وحش الشاشة'

الممثل المصري الراحل رسخ مكانته في وجدان المشاهدين العرب من خلال باقة من الأفلام السينمائية الخالدة على غرار الفتوة المقتنص للمرتبة العاشرة في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

القاهرة - يرفع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هذا العام شعار (سينما أفريقية من كل الدنيا) وتحمل الدورة اسم الممثل الراحل فريد شوقي بمناسبة مئوية ميلاده.
وينظم الأقصر السينمائي معرضًا عن فريد شوقي ويعرض فيلمين له.
ويصادف الثلاثون من يوليو/تموز هذا العام ذكرى ميلاد وحش الشاشة كما يطيب للجميع تسميته، أو "ملك الترسو" كما يسميه جمهوره من البسطاء، أو بطل الشعب كما يفضل هو شخصيا تسمية نفسه.
وظهر فريد شوقي على الشاشة من خلال دور الشرير التقليدي في أفلام غلب عليها الطابع الكوميدي، نذكر منها "قلبي دليلي" أمام ليلي مراد، ومن إخراج أنور وجدي عام 1947، و"غزل البنات" من بطولة العظيم نجيب الريحاني عام 1949.

وصنع فريد شوقي شخصيته القوية، وولد "وحش الشاشة" من رحم أفلام "جعلوني مجرما" و"الفتوة".
ورسخ فريد في وجدان المشاهدين العرب من خلال فيلمه الشهير "الفتوة" الذي جسد دور رجل صعيدي يسخر الجميع منه حينما يدخل السوق لأول مرة، ثم تمر الأيام حتى يصبح هو نفسه فتوة السوق الأول الذي لا منازع له.
ونجح "الفتوة" في احتلال المرتبة العاشرة في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية
ولم يحصل فريد شوقي على نجوميته من فراغ، فقد سجل رقماً قياسياً بين الفنانين المصريين والنجوم العرب، حيث قام ببطولة ثلاثمئة فيلم سينمائي، و31 مسلسلا إذاعياً، و15 مسرحية، و8 مسلسلات تلفزيونية.
الطريف أنه في حياة "وحش الشاشة" فريد شوقي نقطة ضعف كشفها صديقه المخرج أحمد يحيى أثناء تصوير فيلم "لا تبكِ يا حبيب العمر"، وهي أنه كان شديد الخوف، يخاف من خياله، ولا يستطيع أن يسير ليلاً بمفرده، بل انه إذا أراد أن يسير في مكان مظلم، فإنه لابد أن يصطحب معه صديقاً يؤنسه في وحدته.
واختار منظمو المهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فيلم "صندوق الدنيا" للمخرج عماد البهات للعرض في افتتاح الدورة التاسعة التي تقام في شهر مارس/آذار.
الفيلم بطولة خالد الصاوي ورانيا يوسف وباسم سمرة وأحمد كمال وصلاح عبدالله وعمرو القاضي وعلاء مرسي ورابي سعد.
وينطلق المهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والخارجية ونقابة المهن السينمائية في السادس من مارس/آذار ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر ذاته.
وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان في مؤتمر صحفي إن الدورة الجديدة ستعرض 90 فيلما ضمن المسابقات الرسمية والأقسام المختلفة.
ويكرم المهرجان مجموعة من الفنانين وصناع السينما في مقدمتهم الممثل وعارض الأزياء جيمي جان-لوي والممثلة الفرنسية من أصول أفريقية ميمونة ندياي والممثل المصري عمروعبد الجليل والممثلة المصرية زينة.
ويصدر المهرجان كتابين أحدهما بعنوان "السينما الأفريقية المعاصرة وسينما الشتات" من تأليف أنجالي برابهو والآخر بعنوان "سينما التحريك في أفريقيا" من تأليف محمد غزالة.