الإسكندرية السينمائي يحتفي بمخرج الروائع حسن الإمام

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يعتبر أن أعمال المخرج المصري الراحل تحتاج إلى إعادة قراءة ويكشف عن تعرضه للظلم من جانب النقاد والإعلام.
المهرجان يكرم الممثلة الفرنسية ناتالي باي

القاهرة - يحتفي مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الجديدة بمئوية ميلاد المخرج المصري الراحل حسن الإمام (1919-1988) الملقب محليا "مخرج الروائع".
ويصدر المهرجان الذي ينطلق الثلاثاء ويستمر حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول كتابا عن أعمال الفنان الراحل كما يقيم ندوة عنه بمشاركة عدد من النقاد.
وقال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي الاثنين بالإسكندرية "حسن الإمام ظُلم كثيرا خلال الفترة التي عاش فيها من جانب النقاد والإعلام".
وأضاف "أعمال حسن الإمام تحتاج إلى إعادة قراءة.. هذه القراءة الجديدة ستسلط الضوء على مدى عظمة وبراعة هذا المخرج الذي استحق عن جدارة لقب مخرج الروائع".

وبجانب مئوية ميلاد حسن الإمام يحتفي المهرجان أيضا بمئوية ميلاد الكاتب إحسان عبدالقدوس ومئوية ميلاد المخرج عزالدين ذو الفقار.
ويعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط هذا العام 86 فيلما من 30 دولة. ويشمل البرنامج أربع مسابقات رسمية إضافة لبعض البرامج الموازية.
وتحل إسبانيا ضيف شرف الدورة الخامسة والثلاثين التي تكرم اثنين من السينمائيين الإسبان هما الممثل هوغو سيلفا والمخرج كولدو سيرا.
وتحمل دورة هذا العام للمهرجان المصري اسم الممثلة المصرية نبيلة عبيد.
ومن مصر أيضا يكرم المهرجان المخرج محمد فاضل والممثل محمود قابيل كما يكرم من الدول العربية المخرج التونسي رشيد فرشيو والممثل اللبناني رفيق علي أحمد. وعلى المستوى العالمي يكرم الممثلة الفرنسية ناتالي باي.
ومن المعروف عن النجمة الفرنسية الشهيرة قدرتها على مواجهة الصعوبات وإيمانها برفع شعار التحدي وانتصارها على مشكلة صعوبات النطق والتعلم التي واجهتها في الصغر.
وناتالي باي كانت تعاني من صعوبة القراءة تخلت عن دراستها وهي في الرابعة عشر من عمرها، والتحقت بمدرسة رقص في موناكو.
 وفي السابعة عشر من عمرها انتقلت إلى نيويورك مع فرقة البالية الروسي، ثم التحقت بعالم الفن الرابع الى ان تم اكتشاف موهبتها في عالم التمثيل.
ونالت الممثلة الفرنسية جائزة سيزار لأفضل ممثلة مساعدة سنة 1981 وجائزة سيزار لأفضل ممثلة مساعدة سنة 1982 وجائزة سيزار لأفضل ممثلة سنة 1983 وجائزة سيزار لأفضل ممثلة سنة 2006 وجائزة سيزار ومهرجان البندقية السينمائي سنة 1999 ووسام جوقة الشرف.