الإمارات تدين مقتل موظفين من الهلال الاحمر في اليمن

وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية تعتبر أن استهداف العاملين في المجال الإنساني يعد خرقا لكافة المعاهدات الدولية التي توفر الحماية الخاصة لعمال الإغاثة والإنقاذ.

ابوظبي - استنكرت دولة الإمارات بشدة مقتل موظفين من فريق الهلال الأحمر الإماراتي، العاملين بالمجال الإنساني في عدن باليمن.
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان الجمعة أن دولة الإمارات تعرب عن "استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية".
وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا ولهيئة الهلال الأحمر جراء هذه الجريمة النكراء.
وشددت الوزارة أن استهداف العاملين في المجال الإنساني "يعد خرقا لكافة المعاهدات الدولية التي توفر الحماية الخاصة لعمال الإغاثة والإنقاذ".
وثمنت الوزارة الجهود الإنسانية التي تقوم بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في اليمن، وغيرها من الدول لتقديم كافة أشكال المساعدة للتخفيف عن المتضررين.

والإمارات عضو في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في البلد الفقير منذ 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا في حربها مع المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق اخرى منذ 2014.
لكن أبوظبي قلّصت عملياتها في اليمن منذ منتصف 2019، ونفّذت عمليات إعادة انتشار لجنودها في عدد من المناطق.
وقدمت الامارات للشعب اليمني مساعدات انسانية كبيرة كما ساهمت في دعم جهود مكافحة التمرد والإرهاب وهو ما جعل هيئاتها الانسانية معرضة للتهديد من قبل المتطرفين والإرهابيين.
وعدن هي المقر المؤقت للحكومة، لكنها تشهد منذ نحو عامين خلافات بين الأطراف المتحالفة فيها، وعمليات لتنظيمات متطرفة بينها القاعدة وجماعة الدولة الاسلامية.