الإمارات تراهن على 'نوابغ الفضاء العرب'

البرنامج الأول من نوعه في العالم العربي يهدف لاحتضان المواهب في علوم الفضاء وتجهيزهم بالمهارات والخبرة للعمل في القطاع الحيوي والواعد.
تدريبات نظرية وعملية شاملة في برنامج 'نوابغ الفضاء العرب'

أبوظبي - أعلنت الإمارات إطلاق برنامج 'نوابغ الفضاء العرب' الأول من نوعه في العالم العربي.
ويهدف البرنامج لاحتضان ورعاية مجموعة من المواهب والنوابغ العرب وتدريبهم وتأهيلهم في علوم الفضاء وتقنياته وتجهيزهم بالمهارات والقدرات والخبرات اللازمة للعمل في قطاع الصناعات الفضائية والاستفادة من الفرص المستقبلية التي يحملها هذا القطاع الحيوي والواعد على مستوى المنطقة وكي يكونوا جزءا من نخبة من العقول العربية الفذة التي تشكل إضافة نوعية للمجتمع العلمي العالمي كما تسهم في دفع مسيرة التنمية العلمية والاقتصادية والبشرية في مجتمعاتها.
ويقدم برنامج "نوابغ الفضاء العرب" قائمة مزايا خاصة للكفاءات العلمية العربية في علوم وتكنولوجيا الفضاء من بينها ضمان إقامة مدتها ثلاث سنوات في دولة الإمارات مغطاة التكاليف بالإضافة إلى حصولهم على منح تعليمية وحوافز مالية ومساهمتهم في بناء مجموعة أقمار صناعية متقدمة في الإمارات وتوفير فرص مهنية مستقبلية لهم وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة مع الفرق البحثية والعلمية الإماراتية في عدد من البرامج والمشاريع الخاصة بتكنولوجيا الفضاء في الدولة.
وتبلغ مدة برنامج "نوابغ الفضاء العرب" ثلاث سنوات تتخللها تدريبات نظرية وعملية شاملة ومشاركات في المشاريع الراهنة والمستقبلية التي تعمل عليها وكالة الإمارات للفضاء بما يثري قدرات أعضاء البرنامج، ويؤهلهم مستقبلا لرفد برامج الفضاء العربية بالمهارات والخبرات التي تحتاجها.
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي عبر حسابه على تويتر "تطلق الإمارات خلال الأيام القادمة مسبار الأمل للمريخ، أول مهمة عربية للكوكب الأحمر، ونطلق اليوم برنامجا للشباب العربي للانضمام معنا للتدريب في برامج وتكنولوجيا الفضاء في دولة الامارات."
واضاف "نسعى لتأهيل واحتضان الجيل الجديد من علماء الفلك والفضاء العرب، ونراهن على استئناف جزء من حضارتنا العلمية".
ويوفر برنامج "نوابغ الفضاء العرب" الذي تشرف عليه وكالة الإمارات للفضاء تدريبيا تخصصيا مكثفا يستهدف الشباب العرب من الدارسين المختصين والباحثين والعلماء والمبتكرين والمخترعين كما يمكن لأي شخص لديه شغف كبير في مجال الفضاء ويتمتع بالموهبة العلمية التسجيل في البرنامج من خلال الموقع: ArabsToSpace.com.
ويتزامن إطلاق البرنامج مع بدء العد التنازلي لموعد إطلاق "مسبار الأمل" المقرر في 15 يوليو والذي يمثل ثمرة "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" ليكون أول مسبار عربي لاستكشاف الكوكب الأحمر يحمل طموح العرب نحو استكشاف الفضاء الخارجي إلى مستويات علمية جديدة ويسهم في إعداد كفاءات إماراتية وعربية وتعزيز المعرفة الإنسانية في هذا المجال.
وأفاد أحمد بنعبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء إن إطلاق برنامج "نوابغ الفضاء العرب" يمثل استجابة نوعية لطموح الأجيال الصاعدة في المجتمعات العربية نحو تعزيز التقدم العلمي والاستثمار في اقتصاد المستقبل كما يشكل تفاعلا حيا مع تطلعات الشباب العربي لخوض مجال صناعات الفضاء وابتكاراتها التي ترتقي بمختلف جوانب الحياة اليومية.
وأضاف إن الإعلان عن هذا البرنامج بالتزامن مع العد التنازلي لإطلاق مسبار الأمل هو رسالة تحفيز للعقول العربية والطاقات الإبداعية بأنه مهما كانت أحلامهم وطموحاتهم كبيرة ولا حدود لها فإن ثمة فرصة حقيقية لهم لتحويلها إلى واقع ملموس".
وأكد أن تأهيل عقول عربية قادرة على الابتكار والإبداع والريادة والتميز في علوم الفضاء وتقنياته من شأنه المساهمة الفاعلة في الجهد العالمي لبناء مستقبل أكثر استدامة للبشرية.
ولفت إلى أن مشروع مسبار الأمل ومشاريع فضائية اخرى تشكل قفزة هائلة في مسيرة الازدهار العلمي في الإمارات.