الإمارات تطلب تأجيل إكسبو سنة واحدة

المكتب الدولي للمعارض: القرار النهائي لا يمكن اتّخاذه إلا عبر تصويت ثلثي الدول الأعضاء.

دبي - طلبت الإمارات العربية المتحدة رسميا تأجيل إكسبو 2020 دبي حتى تشرين الأول/أكتوبر العام المقبل على خلفية وباء كوفيد-19، وفق ما أفادت الهيئة المشرفة على المعرض الدولي السبت.
وإكسبو معرض كبير للأعمال والفعاليات الثقافية يقام كل خمس سنوات في مدينة يختارها المكتب الدولي للمعارض ومقره باريس.
وكانت دبي تأمل بجذب نحو 25 مليون زائر إلى الحدث الذي يستمر ستة شهور ويكلف مليارات الدولارات. وكان من المقرر أن ينطلق في 20 تشرين الأول/أكتوبر هذا العام.

الإمارات اقترحت 1 أكتوبر 2021 - 31 مارس 2022 كموعد جديد

وأفاد بيان المكتب الدولي للمعارض ومقره باريس أن "حكومة الإمارات العربية المتحدة طلبت رسميا تأجيل إكسبو دبي 2020 العالمي".
وأضاف "عقب مشاورات مع المكتب الدولي للمعارض والدول المشاركة والأطراف المعنية الرئيسية، اقترحت الإمارات 1 تشرين الأول/أكتوبر 2021 - 31 آذار/مارس 2022 كموعد جديد لإكسبو 2020 دبي".
وطلبت الحكومة الإماراتية كذلك الحصول على موافقة لمواصلة استخدام "إكسبو 2020 دبي" كإسم رسمي للمناسبة رغم التأجيل.
وذكر المكتب الدولي للمعارض أنه سيعقد اجتماعا عبر الإنترنت في 21 نيسان/أبريل لمناقشة "الخيارات المرتبطة بتغيير التواريخ".
وأفاد البيان أن "طلب الحكومة الإماراتية أُرسل بعد نقاشات معمّقة بين اللجنة التسييرية لإكسبو دبي 2020 والمنظمين والمكتب الدولي للمعارض بشأن تداعيات وباء كوفيد-19 العالمي".

ستة اشهر من الفعاليات التجارية والثقافية والسياحية
ستة اشهر من الفعاليات التجارية والثقافية والسياحية

وأشار إلى أن "القرار النهائي بشأن تغيير التواريخ لا يمكن اتّخاذه إلا عبر تصويت ثلثي الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض لصالح ذلك".
ومن المتوقع صدور قرار نهائي في يونيو/حزيران عندما تجتمع الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض.
ومن المقرر أن ينعقد معرض إكسبو التالي لمعرض إكسبو 2020 دبي في مدينة أوساكا اليابانية عام 2025.
وألغت دبي التي تستضيف مئات المؤتمرات سنويا سلسلة مناسبات ثقافية وترفيهية خلال الأسابيع الأخيرة على خلفية تفشي الفيروس.
وإمارة دبي مقصد سياحي عالمي رئيسي إذ يزورها نحو 16 مليون شخص سنويا، ومحطة تجارية مهمة، وموطن لأحد أكبر أسواق العقارات في المنطقة.

إجراءات مشدّدة لتقييد حركة الأفراد والمركبات في مختلف انحاء دبي على مدار اليوم ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي تكثيف "عمليات التعقيم" التي تجريها السلطات المحلية منذ فترة في المدينة، على مدار اليوم كاملاً بعدما كانت تجري لمدة 10 ساعات.
وقالت في بيان انّها اتخذت "إجراءات مشدّدة لتقييد حركة الأفراد والمركبات في مختلف انحاء الإمارة، على مدار اليوم ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد".
وشدّدت على ضرورة التزام السكان "بالبقاء في المنزل طوال تلك الفترة مع استمرار عمل منافذ بيع الغذاء مثل الجمعيات والسوبرماركت وكذلك الصيدليات وطلبات توصيل الطعام والدواء بصورة طبيعية".
ويُسمح فقط بالخروج من المنزل لقضاء الاحتياجات الأساسية والضرورية الغذائية والصحية، ويقتصر ذلك على فرد واحد من أفراد العائلة، وكذلك الخدمات الصحية مثل المستشفيات والعيادات الطبية والصيدليات "مع الالتزام الكامل بارتداء الكمامات والقفازات".
كما أعلنت الإمارة عن وقف خدمة المترو التي يستخدمها مئات آلاف العمال يوميا حتى إشعار آخر.
وسيتم تكثيف عمليات الفحص الطبي في المناطق التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من الناس في مختلف أنحاء الإمارة للتأكد من خلوهم من فيروس كوفيد-19.
وسجّلت الإمارات السبت 241 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 1505 تعافى منهم 125. كما أعلنت السلطات عن وفاة شخص السبت ليرتفع عدد الوفيات في الإمارات إلى 10.