الإمارات والصين تتطلعان للاستقرار في الخليج والعالم

ولي عهد ابوظبي يؤكد على ضرورة التعاون مع الصين لتامين حرية حركة الملاحة الدولية وسلامتها في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط وبالتالي ضمان تدفق إمدادات النفط وتحقيق استقرار الاقتصاد العالمي.
ولي عهد ابوظبي يثمن تطور التبادل التجاري بين البلدين طيلة السنوات الماضية
الرئيس الصيني يرى ان زيارة ولي عهد ابوظبي تعطي دفعا قوياً للعلاقات الثنائية
اعرق جامعة صينية تمنح الشيخ محمد شهادة بروفيسور فخرية وهي أعلى شهادة تمنح لكبار القادة
الامارات والصين تدعمان الحوار بين الشباب وتلاقح الثقافات
شركة نووية صينية تسعى لتمويل مشترك مع الإمارات من أجل التوسع عالميا تزامنا مع زيارة الشيخ محمد

بكين - قال ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ان كلا من الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية لديهما تطلعات وطموحات ورؤى مشتركة للاستثمار في بناء الإنسان.

وأضاف ولي عهد ابوظبي الذي يزور الصين ان البلدان يتطلعان لمستقبل يسوده الأمان والسلام والاستقرار في منطقة الخليج والعالم.

ووقعت الصين والإمارات الاثنين اتفاقات اقتصادية ضخمة في مستهل زيارة ولي عهد ابوظبي التي تستهدف البناء على التحالفات الاستراتيجية مع ثاني اقتصاد في العالم.
ووصل الشيخ محمد بكين الأحد في زيارة دولة تستمر ثلاثة ايام. وبعد مراسم الاستقبال الرسمي، عقد ولي عهد ابوظبي مباحثات ثنائية مع كل من الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ، قبل ان يشاركوا في الإشراف على توقيع 16 اتفاقية.

والتقى الشيخ محمد الرئيس شي جين بينغ رئيس الصين، وكبار القادة الصينيين الاثنين وذلك في قاعة الشعب الكبرى في العاصمة بكين حيث جرت لولي عبد ابوظبي مراسم استقبال رسمية.

وكتب ولي عهد ابوظبي على تويتر "سعدت اليوم بلقاء صديقي العزيز شي جين بينغ رئيس الصين ..تجمعنا تطلعات وطموحات ورؤى مشتركة للاستثمار في بناء الإنسان ولمستقبل يسوده الأمان والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.. الإمارات والصين ماضيتان بخطى طموحة بمسيرة تعاونهما نحو المستقبل الواعد".

وثمن الشيخ محمد تطور التبادل التجاري بين البلدين طيلة السنوات الماضية ما جعل من الصين الشريك التجاري الأول لدولة الامارات والتي شملت مختلف القطاعات مشددا على ان ابوظبي تفتح أبوابها للاستثمارات الصينية.

وشدد ولي عهد ابوظبي على ضرورة التعاون مع الصين وغيرها من الدول لتامين حرية حركة الملاحة الدولية وسلامتها في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط وبالتالي ضمان تدفق إمدادات النفط.لتحقيق الاستقرار الاقتصادي العالمي.

وثمن الرئيس الصيني زيارة ولي عهد ابوظبي قائلا بانها "تعطي دفعاً قوياً للعلاقات الثنائية، بما يلبي تطلعات البلدين وشعبيهما، إلى فتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات.

وعبر الرئيس الصيني عن ارتياحه لمستوى تطور ونمو العلاقات بين البلدين منوها بنتائج الزيارة التي قام بها إلى الإمارات في 2018 حيث عززت التعاون الاقتصادي مشيرا الى ان زيارة ولي عهد ابوظبي تؤكد اهتمام القادة الإماراتيين بمزيد تعزيز تلك العلاقات.

وادى ولي عهد ابوظبي زيارة الى جامعة تسينغهوا الصينية وهي اعرق جامعة في الصين حيث التقى مجلس ادارتها وطلبتها.

ومنحت الجامعة الصينية ولي عهد ابوظبي  شهادة "بروفيسور فخرية " وهي أعلى شهادة تمنحها الجامعة لكبار القادة، تقديرا لجهود الشيخ محمد في دعم العلوم المتقدمة والتكنولوجيا والابتكار.

وشارك الشيخ محمد في الحلقة الشبابية الإماراتية الصينية وذلك في إطار تعزيز الحوار بين الشباب من مختلف الثقافات.

وكتب ولي عهد ابوظبي على تويتر الثلاثاء "تابعت باهتمام الحلقة الشبابية الإماراتية - الصينية .. بادرة تعكس أهمية الحوار بين الشباب من مختلف الثقافات .. بهم يكتمل الإنجاز وتتعزز مسيرة التنمية.. فهم رهان المستقبل ورواده .. لذا نحن في الإمارات نستثمر بالشباب المتعلم ونؤمن بفكره ودوره المؤثر.

وتزامنت زيارة ولي عهد ابو ظبي مع بيان نشر على موقع حكومي صيني الثلاثاء يؤكد بأن الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية اتفقت الاثنين مع شركات مناظرة في الإمارات العربية المتحدة على التمويل المشترك لاستثمارات بقطاع الطاقة النووية خارج الصين.

وقال البيان إنه بموجب الاتفاق، فإن الشركات ستُنشئ منصة تسهل الأمر لطموح الشركة الصينية في توسعة تكنولوجيتها النووية وقدراتها التصنيعية في الخارج. ولم يذكر البيان تفاصيل إضافية.

وكانت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري وقعت الاثنين اتفاقا مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بشأن التنقيب والتطوير بقطاع المنبع وتكرير النفط وتجارة الغاز الطبيعي المسال.