الامارات تعزز استثماراتها في افريقيا بالتوصل لاتفاقية شراكة اقتصادية مع الكونغو

الاتفاقية تعتبر الثانية مع دولة أفريقية خلال أيام ويكشف حجم اهتمام ابوظبي بالسوق الافريقية.

ابوظبي - توصلت الإمارات لاتفاقية "شراكة اقتصادية شاملة" مع جمهورية الكونغو، وهو ثاني اتفاق معلن مع دولة أفريقية خلال أسبوع واحد فيما تثير السوق الافريقية المزيد من اهتمام الجانب الاماراتي.
وقال ثاني أحمد الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية عبر حسابه على منصة إكس "تواصل الإمارات توسيع شبكة شركائها التجاريين حول العالم مع إعلان التوصل لاتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع الكونغو برازافيل لتكون الثانية مع دولة أفريقية خلال أيام، وبذلك يصبح لتجارتنا الخارجية نقاط ارتكاز جديدة تنطلق منها لأسواق واعدة بالقارة السمراء".

وأضاف الزيودي "تستند هذه الشراكة على زخم تجاري واعد إذ زادت التجارة غير النفطية بين الإمارات والكونغو برازافيل 134 بالمئة بالنصف الأول من 2023 مسجلة 2.1 مليار دولار. وعند دخول الاتفاقية حيز التنفيذ بعد إبرامها رسميا والتصديق عليها ستعمل على تحفيز التدفقات التجارية والاستثمارية تحقيقا لمصالح البلدين".
وأبرمت الإمارات منذ عام 2021 مجموعة من اتفاقات التجارة والاستثمار والتعاون الثنائية، تسمى اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، بهدف تعزيز الجهود الرامية إلى تنويع مصادر الدخل وقطاعات الاقتصاد.
واستكملت الإمارات الأسبوع الماضي بنجاح المحادثات من أجل التوصل لاتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع جمهورية موريشيوس، كانت الأولى من نوعها للإمارات مع دولة أفريقية.
وتعتبر الامارات أكثر الدول الخليجية التي ترتبط بعلاقات اقتصادية مع الدول الافريقية حيث أكد جمال بن سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج ان أبوظبي تستحوذ على %88 من الاستثمارات الخليجية في افريقيا حيث تعتبر من أبرز المستثمرين العالميين في القارة.
وكشف تقرير نشره موقع "ذو أفريكان" في اب /أغسطس الماضي أن حجم الاستثمارات الإماراتية في القارة الافريقية بلغت 59.4 مليار دولار خلال 10 سنوات وبالتحديد بين 2012 و2022.
وقال الموقع ان "المستثمرين الاماراتيين يهتمون بالاستثمار في العديد من القطاعات مثل الموانئ البحرية والاتصالات وشركات الطيران والمطارات".
واوضحت ان "موانئ دبي استثمرت أكثر من 1.8 مليار دولار في أفريقيا على مدى السنوات العشر الماضية، وتخطط لاستثمار 3 مليارات دولار أخرى على مدى السنوات المقبلة".
ويبلغ حجم سوق القارة الافريقية 1.2 مليار نسمة، بناتج إجمالي يتجاوز 3.4 تريليون دولار، ما يمثل 3 في المائة من الناتج الإجمالي العالمي وبالتالي فهو يعتبر سوق ناشئة جلبت اهتمام العديد من رؤوس الأموال والقوى الاقتصادية مثل الامارات.
وتهتم ابوظبي بالاستثمار في الطاقات المتجددة حيث أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن خطط لاستثمار مبلغ 4.5 مليارات دولار في هذا القطاع. وفق ما أكده وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر.