البحرين تتجه لاستثمار أكثر من مليار دولار في بريطانيا

ولي عهد البحرين يؤكد أن الاستثمارات ستكون من خلال صندوق الثروة وإنفستكورب ومجموعة 'جي.إف.إتش' المالية وشركة إدارة الأصول.
بريطانيا تسعى لتعزيز تعاونها الاقتصادي مع دول الخليج بعد البريكست

لندن - قال ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد على تويتر اليوم الاثنين إن المملكة وقعت مع بريطانيا مذكرة تفاهم بشأن استثمارات إستراتيجية وتعاون ستجلب استثمارات من القطاع الخاص البحريني إلى بريطانيا حجمها مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار).
وأضاف ولي العهد خلال زيارته الى لندن أن الاستثمارات ستكون من خلال صندوق الثروة السيادية البحريني (ممتلكات) وإنفستكورب ومجموعة (جي.إف.إتش) المالية وشركة إدارة الأصول (أصول).

وتعرف العلاقات البحرينية البريطانية تطورا في العقود الماضية وذلك في اطار علاقة إستراتيجية وتاريخية فيما تدعم لندن الجهود الدولية للحفاظ على امن البحرين ودول الخليج من تهديدات ايران.
والتقى ولي عهد البحرين خلال زيارته رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك ووزير الدفاع بن والاس حيث من المنتظر ان تعقد العديد من الاتفاقيات في المجال العسكري.
وفي ابريل/نيسان الماضي تحدث  سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عن حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده وبريطانيا قائلا "انها تشمل مختلف المجالات".
وشدد على ان "حجم العلاقات الاقتصادية بين مملكة البحرين وبريطانيا تشهد نمواً مطرداً" مضيفا " ان مملكة البحرين حريصة على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي مع المملكة المتحدة في كافة المجالات، وتؤكد على أهمية تعزيز التعاون المشترك لتكثيف العمل على جذب الاستثمارات البريطانية إلى البحرين".
بدورها تسعى بريطانيا بعد البريكست الى تطوير شراكتها الاقتصادية مع اقتصاديات عديدة من بينها دول الخليج. 
وبالنسبة لبريطانيا تعد دول مجلس التعاون الخليجي رابع أكبر سوق تصدير خارج الاتحاد الأوروبي فيما تعد لندن كذلك ثالث أكبر مستثمر أجنبي في دول مجلس التعاون الخليجي وهو ما يمثل فرصة حقيقة لتعزيز التعاون بين لندن والمنامة.
وكانت مواقع بريطانية عديدة وتقارير إعلامية تحدثت عن سياسة بريطانية بعد البريكست تعول على تعزيز العلاقات مع دول الخليج وهو ما يفسر قرار تعزيز تسليح بعض الدول الخليجية مثل البحرين والسعودية والإمارات.
ووفق متابعين فان شهية بريطانيا للاستثمارات والأموال الخليجية باتت مفتوحة للغاية وهي بالتالي تعول على تعزيز الشراكة التجارية وتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري اضافة لجعل الأسواق الخليجية مجالات للمنتجات البريطانية المختلفة.
وتحدثت العديد من المصادر عن نوايا بريطانيا توقيع اتفاق تجارة حرة مع دول الخليج بما فيها البحرين لكن ذلك يبقى وفق ارادة سياسية من قبل قيادة هذه البلدان.