التحالف يتصدى لطائرات حوثية مسيرة نحو مطارات في السعودية

الحوثيون يستخدمون أسلوب الهجوم المتزامن بعد أن قاموا بتنفيذ هجوم إرهابي على أحد المعسكرات الحكومية بعدن بالتنسيق مع داعش.

الرياض - تمكن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اليوم الاثنين، من صد هجمات بطائرات مسيرة كانت تحاول الميليشيات الحوثية استخدامها لاستهداف قاعدة جوية ومطارات مدنية في السعودية.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف بقيادة السعودية في اليمن العقيد تركي المالكي إن "القوات الجوية الملكية السعودية وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت صباح اليوم من اعتراض وإسقاط طائرات بدون طيار (مسيرة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه مطارات مدنية بالمملكة".

وأوضح المالكي أن "المليشيا الحوثية الإرهابية بدأت باستخدام أسلوب الهجوم المتزامن بأعمالها الإرهابية بعد أن قامت بتنفيذ هجومها الإرهابي على أحد المعسكرات الحكومية بالعاصمة المؤقتة عدن بتعاون وتنسيق وثيق مع تنظيم داعش الإرهابي".

وتأتي هذه الهجمات بعد أيام من هجوم شنه الحوثيون المدعومين من إيران بصاروخ بالستي وطائرة مسيّرة ضد معسكر أمني في محافظة عدن الجنوبية.

وصعّد الحوثيون هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيّرة عبر الحدود في الأسابيع الأخيرة، وردا على ذلك، قصف التحالف مواقع عسكرية للجماعة خاصة في محيط صنعاء.

وفي 12 حزيران/يونيو أسفر هجوم صاروخي للمتمردين على مطار أبها عن إصابة 26 مدنيا، وتعهد التحالف برد حازم.

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش بهذا الهجوم باعتباره "جريمة حرب" واضحة.
وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) تنديد العقيد المالكي للمحاولات الحوثية الإرهابية لاستهداف المطارات والمسافرين من مواطنين ومقيمين بكل وحشية، مشيرا إلى أنها تعد انتهاكها للقانون الدولي الإنساني وأن هذه الجرائم تعد جرائم حرب".

وأكد الملكي "استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بتنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".