التحالف يدمر مخابئ صواريخ وطائرات الحوثي في صنعاء

قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تنفذ عملية نوعية جديدة باستهداف ناجح لكهوف يستخدمها الحوثيون لتخزين صواريخ باليستية وطائرات مسيرة إيرانية الصنع.

تدمير قدرات الحوثيين الصاروخية لكبح خطرها على الأمن الإقليمي
هجمات الحوثيين تستهدف تشتيت الضغوط الدولية على إيران

الرياض - أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اليوم الثلاثاء، تدمير كهوف يستخدمها الحوثيون في تخزين صواريخ باليستية وطائرات مسيرة في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) "نفذت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن مساء الاثنين، عملية عسكرية نوعية لتدمير عدد من الأهداف العسكرية عبارة عن كهوف (لم يحدد عددها) تستخدمها مليشيا الحوثي الإرهابية لتخزين الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والأسلحة في صنعاء".

وأوضح أن "عملية الاستهداف امتداد للعمليات العسكرية النوعية السابقة لتدمير القدرات الحوثية وتحييد خطرها على الأمن الإقليمي والدولي".

وأكد المالكي أن "عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كل الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين من أي أضرار جانبية".

وتأتي تصريحات المتحدث باسم التحالف العربي في الوقت الذي أعلنت فيه جماعة الحوثي المدعومة من إيران تنفيذ قصف صاروخي قالت إنه استهدف معسكرا للجيش اليمني قبالة منطقة نجران السعودية أسفر عن سقوط ضحايا.

وقالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين اليوم الثلاثاء، إن "قوة الإسناد الصاروخي أمطرت بصواريخ الكاتيوشا، معسكرا للتدريب بمنطقة الصوح قبالة نجران"، يتبع الجيش اليمني.

وكثفت جماعة الحوثي في الآونة الأخيرة هجماتها بطائرات مسيرة وبصواريخ متوسطة المدى على أهداف سعودية ومواقع للجيش اليمني، في تصعيد لعملياتها الإرهابية بإيعاز من إيران على الأرجح التي تسعى لتشتيت جهود تشكيل تحالف دولي لمواجهة التهديدات الإيرانية لأمن الملاحة البحرية في المنطقة ولإمدادات الطاقة العالمية.

وكانت الرياض قد حذّرت مؤخرا من أن الهجمات التي يشنها الحوثيون بطائرات مسيرة مفخخة على منشآت نفطية في شرق المملكة ومنها الهجوم الأخير على منشأة للغاز في حقل الشيبة ليس اعتداء وتهديدا للسعودية فقط بل لإمدادات العالم من الطاقة.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014 قبل أن تتوسع هيمنتهم لتشمل عدة محافظات.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الجماعة المتمردة المدعومة من إيران.