التحالف يردّ على تصعيد الحوثيين بضربات مكثفة

التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يطلق عملية عسكرية لتحجيم قدرات المتمردين الحوثيين العسكرية، في تطور يأتي بعد اعتداءات حوثية على السعودية بصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية المنشأ.
التحالف يقصف أهدافا مشروعة للحوثيين
الحوثيون اختاروا التصعيد على هدنة التحالف لمكافحة كورونا

الرياض - أطلق التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اليوم الأربعاء عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين، ردا على التصعيد الأخير للميليشيا الشيعية المدعومة من إيران والتي شنت هجمات بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة إيرانية المنشأ على مناطق في السعودية.

وقال تلفزيونا الإخبارية والعربية إن التحالف الذي تقوده الرياض سيعقد مؤتمرا صحفيا بشأن العملية التي نفذت ضد الأهداف الحوثية "المشروعة" والتي تستهدف تحييد القدرات العسكرية للحركة.

وتأتي عملية الأربعاء بعد يوم من عمليتين نوعيتين نفذتهما القوات المشتركة للتحالف تم خلالهما ضبط كميات كبيرة من الأسلحة الإيرانية التي كانت في طريقها للميليشيا الحوثية في اليمن.

وقدم التحالف من خلال مقطع فيديو أدلة تظهر كمية ضخمة من الأسلحة الإيرانية التي كانت في طريقها للمتمردين والتي ضبطتها القوات المشتركة على متن دهو مقابل سواحل المهرة وتشمل المناظير ليلية ونهارية ومضادات حرارية وأجهزة خاصة بتوجيه الطائرات مسيرة (درون) وقطع كهربائية للتفجير عن بعد والعشرات من القناصات والمعدلات والأسلحة المتوسطة، وفق قناة العربية.

وفي الأسبوع الماضي تصدت دفاعات التحالف لهجوم صاروخي وبطائرات مسيرة شنه الحوثيون على أهداف في المملكة في أول اعتداء من نوعه منذ انتهاء وقف لإطلاق النار كان قد أعلن لستة أسابيع بسبب تفشي فيروس كورونا في نهاية مايو/أيار.

واستأنفت مقاتلات التحالف العربي الأربعاء غارات عنيفة على معاقل للحوثيين بالعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين منذ نحو 6 سنوات.

وأفاد شهود بأنهم سمعوا دوي انفجارات ناجمة عن قصف جوي شنته مقاتلات التحالف على عدة أماكن بصنعاء وأن بعض الغارات تركزت في الجهة الجنوبية للعاصمة اليمنية، فيما ذكرت قناة 'المسيرة' التابعة للحوثيين أن الغارات استهدفت منطقة النهدين جنوبي صنعاء ونُقم والحفا شرقي العاصمة.

وكانت السعودية قد أكدت الثلاثاء في رسالة لمجلس الأمن الدولي أنَّ إيران قوة للتدمير وزعزعة الاستقرار في المنطقة. ودعت المجتمع الدولي إلى عدم تجاهل الخطر الإيراني.

ورحبت الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء 'واس' بالتقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الثلاثاء كان قد أكد فيه ضلوع النظام الإيراني المباشر ومسؤوليته عن الهجمات التخريبية التي استهدفت المنشآت النفطية في بقيق وخريص شرقي المملكة وكذلك استهداف مطار أبها الدولي في العام الماضي بصواريخ كروز وطائرات مسيرة وخلص التقرير إلى أنها إيرانية المنشأ.