'التحقق من الرحلة' لتعزيز سلامة الركاب في أوبر

التطبيق الشهير سيضيف الخاصية الجديدة والمعتمدة على تحديد التموضع الجغرافي للمركبة المتوقفة بشكل مفاجئ في غير وجهتها، وسيرصد الحوادث.
تلميع صورة المجموعة بعد الفضائح المتعددة

واشنطن – أعلن رئيس شركة أوبر دارا خسروشاهي عن ميزات جديدة من شأنها تعزيز إجراءات السلامة للركاب والسائقين وحماية البيانات الشخصية، وهما موضوعان يرتديان حساسية كبير.
ومن بين الميزات الجديدة في التطبيق، ستضيف أوبر خاصية "رايد تشك" (التحقق من الرحلة) التي تستعين بخاصية تحديد التموضع الجغرافي لمعرفة ما إذا كانت المركبة المستخدمة توقفت بشكل مفاجئ في غير وجهتها.
وفي حال الاشتباه بحصول حادثة، سيتلقى السائق والراكب تنبيها على الهاتف الذكي يتيح طلب رحلة مجانية أو استخدام زر اتصال الطوارئ المعمول به في التطبيق منذ بضعة أشهر.

وأوضح دارا خسروشاهي في رسالة عبر مدونة أن "هذه التقنية يمكن أن ترصد أيضا، بالإضافة إلى الحوادث، أي مستجدات غير متوقعة خلال الرحلة قد تعكس في حالات نادرة مشكلة أمنية".
وأضاف “على سبيل المثال، في حال التوقف لفترة طويلة بشكل غير متوقع خلال الرحلة، سيتلقى الراكب والسائق تنبيها لخاصية "رايد تشك" للتأكد ما إذا كانت الأمور تسير على ما يرام".
ومنذ وصوله إلى رئاسة المجموعة قبل عام، يسعى خسروشاهي إلى تلميع صورة المجموعة بعد الفضائح المتعددة التي شهدتها خلال رئاسة سلفه مؤسس أوبر ترافيس كالانيك.
ويشدد دارا خسروشاهي على أولوية المسائل الأمنية بعد أنباء صحافية عدة في السنوات الأخيرة عن حوادث متفرقة (سرقة واعتداءات واغتصاب) منسوبة لسائقين متعاقدين مع "أوبر" أو شركات مشابهة أخرى.
وتصمم الشركة الاميركية العملاقة على تطوير وتنويع خدماتها رغم ما تواجهه من عراقيل وانتقادات في انحاء متفرقة من العالم.
وكانت اوبر أعلنت العام الماضي أنها تسعى للبدء بتسيير رحلات جوية تجريبية في لوس انجلس بحلول 2020 على أن تتيح لمستخدميها طلب التنقل عبر رحلات جوية تجارية عن طريق تطبيقها بحلول 2023.
كشفت شركة اوبر عن الشكل المحتمل لمركبات الأجرة الطائرة المستقبلية التي تطورها، وهي ستكون آليات كهربائية هجينة ذات تصميم استشرافي يجمع بين الطائرات من دون طيار والطوافات.
وأوضح مدير برامج الطيران في "اوبر ايليفايت" وهو قسم مركبات الأجرة الطائرة في الشركة العملاقة اريك اليسون "هذه نماذج أولية غير موجودة بعد".
وترى الشركة في هذه المركبات أحد الحلول المحتملة لتخفيف الازدحام المروري في مدن كبرى مثل لوس أنجلس، وهي من أولى المدن التي ستسير فيها اوبر مركباتها الطائرة وتُعرف باختناقاتها المرورية الكبيرة.
قال مدير منتجات الطيران في "اوبر ايليفايت" نخيل غويل خلال مؤتمر تستضيفه لوس أنجلس على مدى يومين "كما أن ناطحات السحاب خففت الاكتظاظ السكاني والتجاري على الأرض، تسعى اوبر اير إلى حمل النقل الحضري إلى الأجواء".