التصعيد الإيراني محور مشاورات أميركية إسرائيلية

الرئيس الأميركي يناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي تطورات الوضع الأخيرة في الشرق الأوسط مع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.

إسرائيل هددت إيران بطائرات اف 35 الأميركية
حرب كلامية لا تهدأ بين طهران وتل أبيب
إسرائيل تراقب بقلق انتهاك إيران لالتزاماتها النووية

واشنطن - أعلن البيت الأبيض اليوم الخميس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجرى الأربعاء في اتصال هاتفي مشاورات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول أنشطة إيران "الضارة"، في وقت يهدد التوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن بتقويض الاتفاق النووي التاريخي الموقع عام 2015.

وقال مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض جاد دير في بيان إن الجانبين "ناقشا التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل لتعزيز أمنهما القومي خصوصا الجهود لمنع الأنشطة الضارة لإيران في المنطقة".

وكان ترامب ونتانياهو قد تحدثا هاتفيا الأربعاء بالتزامن مع تحذير الرئيس الأميركي في تغريدة على تويتر من عقوبات سيتم تشديدها قريبا "في شكل كبير" ضد طهران وذلك بعدما أوردت إيران أن مخزونها من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الذي نص عليه اتفاق فيينا حول برنامجها النووي.

وأكد نتانياهو إجراء المحادثة وغرد بدوره قائلا إن الجانبين ناقشا "التطورات الإقليمية ومسائل أمنية"، مضيفا "في مقدم المسائل التي نوقشت إيران. شكرت للرئيس ترامب عزمه على تشديد العقوبات ضد إيران".

والاتفاق المبرم بين طهران والدول الكبرى ينص على تخفيف العقوبات وإنهاء عزلة إيران الدولية في مقابل الحد من برنامجها النووي.

غير أن طهران قالت إن الدول الأوروبية تتقاعس بعد أكثر من عام من انسحاب ترامب من الاتفاق وإعادة فرض عقوبات مشددة.

والاثنين أعلنت الحكومة الإيرانية أنها باتت تنتج اليورانيوم المخصب بنسبة 4.5 بالمئة في تجاوز للحد الذي يجيزه اتفاق 2015 وهو 3.67 بالمئة، علما بأنه لا يزال دون نسبة 90 بالمئة الضرورية لاستخدامات عسكرية.

ووسط تفاقم التوتر أرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات من طراز بي 52 وصواريخ باتريوت وأعدادا إضافية من الجنود إلى المنطقة للتصدي لتهديدات محتملة من إيران.

وقال ترامب الشهر الماضي إنه تراجع عن تويجه ضربة لإيران في اللحظة الأخيرة، ردا على قيامها بإسقاط طائرة مسيرة أميركية قالت طهران إنها خرقت أجواءها وهو ما نفته واشنطن.

وتأتي المشاورات الأميركية الإسرائيلية فيما تتبادل إسرائيل وإيران التهديدات بعمل عسكري.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد وجه الثلاثاء تحذيرا لإيران من أن الطائرات الحربية الإسرائيلية من طراز اف-35 قادرة على الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط بما فيها طهران، حسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

وجاء كلام نتانياهو الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع خلال تفقده الثلاثاء لقاعدة جوية لسلاح الجو في نيفاتيم في جنوب إسرائيل، حيث توجد الطائرات الحربية الأميركية الصنع اف-35.

وقال في كلمته وهو يقف أمام سرب من طائرات أف 35 "لقد هددت إيران في الآونة الأخيرة بتدمير دولة إسرائيل، لكن يتوجب عليها أن تعرف أن هذه الطائرات تستطيع أن تصل إلى أي مكان في الشرق الأوسط وإلى إيران أيضا وبكل تأكيد إلى سوريا".