الجيش الليبي يعتقل 7 عناصر من القاعدة في عملية نوعية

القوات الخاصة بالجيش الوطني الليبي استهدفت أحد أوكار تنظيم القاعدة الإرهابي في منطقة أوباري جنوب غرب ليبيا وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والوثائق الخطيرة.

طرابلس - أعلنت قوات القيادة العامة التابعة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر السبت اعتقال سبعة ارهابيين تابعين لتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب العربي وشمال أفريقيا" في مدينة أوباري جنوب غربي البلاد، حسبما أفادت بوابة الوسط الليبية على موقعها الإلكتروني.

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة في بيان اليوم السبت، إن القبض على هذه العناصر تم خلال عملية أمنية، نفذتها وحدات القوات المسلحة بحي الشارب وحي التراقين في مدينة أوباري.

وقال الناطق باسم قوات القيادة العامة للجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، إن سرايا العمليات الخاصة التابعة للواء طارق بن زياد والكتيبة 116 مشاة، نفذت فجر السبت عملية نوعية في منطقة أوباري "حي التراقين وحي الشارب"، بالجنوب الغربي استهدفت أحد أوكار تنظيم "القاعدة الإرهابي في المغرب الإسلامي"، تم خلالها اعتقال سبعة "إرهابيين" ينتمون لجنسيات مختلفة. 

ووفق المسماري صادرت قوات القيادة العامة كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة والوثائق الخطيرة.

وأضاف المسماري أن هذه العملية تأتي في إطار العمليات الأمنية التي تهدف لمطاردة الخلايا "الإرهابية التكفيرية" والقضاء عليها، وإنفاذ القانون وتأكيد هيبة الدولة على كامل إقليمها الجغرافي وتأمين مواطنيها وتحقيق الأمن القومي والمحافظة عليه.

وأصبحت ليبيا منذ سقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي في العام 2011 مسرحا لترعرع الجماعات الإرهابية وتدربها وتسفيرها إلى سوريا، وتعاني ليبيا إلى اليوم من انتشار الميليشيات الإرهابية النافذة والتي سيطرت طويلا على حقول نفط في مناطق عدة.

وتكبد تنظيم القاعد في بلاد المغرب الإسلامي مؤخرا ضربة قاصمة بمقتل زعيمه عبدالملك دروكدال الذي عُرف باسم أبو مصعب عبدالودود على يد القوات الفرنسية شمال مالي في الثالث من يونيو/حزيران الماضي.

ويتمركز أغلب عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب في الجزائر ومالي والنيجر وبصفة أقل في ليبيا وتونس.

في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، سيطر التنظيم على شمال شرق الجزائر وقام باختطاف مواطنين جزائريين وأجانب كوسيلة لتمويل أنشطته الإرهابية من خلال تحصيل الفدية من سكان المنطقة والسلطات الجزائرية.